أصدر المجلس الاستشاري الوطني، برئاسة رئيس الجمهورية فخامة حسن شيخ محمود، بيانا صحفيا في ختام أعماله حول اتحادية القضاء، والعمليات العسكرية للجيش ضد الإرهاب، وقضايا الساعة.
و بحث القادة في الاجتماع، عدة قضايا مهمة أبرزها اتحادية منظومة القضاء وتحديد الصلاحيات على المستويين الفيدرالي والولائي، والتي تعتبر جزءا من استكمال تنفيذ بنود مخرجات مؤتمر المنتدى الوطني الثالث الذي جرى في مقديشو في الثاني عشر من شهر سبتمبر الماضي.

وقد اتفق قادة المجلس الوطني باستئناء ولاية بونتلاند على، اتحادية منظومة القضاء، وتحديد السلطات على المستويات الحكومية وهي الصلاحيات الفريدة في على المستوى الفيدرالي، وهذا البندان تحفظت عنهما بونتلاند.

وحول الأمن ومكافحة الإرهاب جدد المجلس الاستشاري الوطني إشادته بالانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات المسلحة والثورة الشعبية للقضاء على فلول مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وبخاصة ثمن القادة، جهود ولايتي هيرشبيلي وغلمدغ اللتين نجحتا في تقويض شوكة المتمردين، واستعادة المناطق من المتشددين.
كما بارك  القادة على الاستعدادات الكبيرة الجارية في كل من ولايتي جنوب الغرب، وجوبالاند من أجل تصفية فلول المليشيات الإرهابية.
ووافق المجلس على تشكيل لجنة فنية للعمل على استكمال الهكيل التنظيمي لمجلس الأمن الوطني وذلك قبل العاشر من يناير 2023م
وفيما يتعلق بالانتخابات، أجمع على تعيين لجنة فنية من أجل إعداد توصيات حول كيفة تنفيذ انتخابات معياريه في موعدها.
وفي النهاية، استنكر المجلس أعمال العنف التي جرت في مدينة ” بيدوا” في الـ23 من ديسمبر الجاري، داعيا الجميع إلى احترام حرية المواطنين، وفق مبادئ الدستور، والقوانين المرسومة للدولة.

حضر الاجتماع، رئيس وزراء الحكومة الفيدرالية السيد حمزة عبدي بري، ونائب رئيس الوزراء السيد صالح أحمد جامع، ورؤساء ولايات جوبالاند السيد أحمد محمد إسلام، وجنوب الغرب السيد عبد العزيز حسن محمد، وبونتلاند السيد سعيد عبد الله دني، وغلمدغ السيد أحمد عبدي كاريي، وهيرشبيلي السيد علي غودلاوي حسين، بالإضافة إلى محافظ بنادر وعمدة مقديشو السيد يوسف حسين جمعالي.

سونا

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.