في أول تصريح له، عبر رئيس الوزراء الصومالي الجديد، حمزة بري ، عن شكره لرئيس الجمهورية حسن شيخ محمود على اختياره.

وأكد بري في المؤتمر الصحفي الذي أعلن في الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تعيينه رئيسا للحكومة قال أنه “سيعمل على تحقيق طموحات شيخ محمود بدءا بتشكيل حكومة توافقية وبناء المؤسسات الحكومية والمصالحة بين الصوماليين”.

ولا يحدد الدستور الصومالي المؤقت آلية لاختيار رئيس الوزراء، فالأمر متروك لرئيس البلاد الذي لديه صلاحية اختيار الشخصية المناسبة.

وجاء رئيس الحكومة هذه المرة من قبيلة “دارود” وفق قاعدة 4.5 الذي يتقاسم على أساسها الصوماليون المناصب السياسية على أساس أن الرئيس الحالي هو من قبيلة “هوية”.

وأجرى الرئيس الصومالي، خلال الأسابيع الماضي، مشاورات مكثفة مع السياسيين وشيوخ القبائل في البلاد من أجل اختيار رجل توافقي يكون قادرا على حل الملفات الأمنية والاقتصادية والإنسانية في البلاد.

 وبري، هو وجه سياسي جديد، ويعقد عليه آمال كبيرة.

وقال الرئيس الصومالي، خلال إعلان قرار تعينه مساء اليوم الأربعاء بمقر الرئاسة في مقديشو: أنه اختار بري نظرا لخبرته وكفاءته، وأنه هو “الرجل المناسب في هذه المرحلة الجديدة”.

وأوصى شيخ محمود رئيس الوزراء الجديد “بتفعيل الملفات الأكثر أهمية وفي مقدمتها الملف الأمني والدعم الإنساني والمصالحة بين أطياف المجتمع الصومالي ومواجهة التغير المناخي والكوارث الطبيعية والعمل على تحسين العلاقات الدبلوماسية مع العالم”.

ودعا البرلمان الصومالي إلى “منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد من أجل أداء واجباته المنوطة به”.

وينتظر من حمزة عبدي بري تشكيل حكومة توافقية جديدة خلال 30 يوما، وفق الدستور المؤقت في البلاد.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.