رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بوصول شاحنات محملة بالمساعدات الغذائية والوقود إلى إقليمي تيغراي وعفار شمالي إثيوبيا، داعيا إلى تسهيل تقديم المساعدة الإنسانية لجميع الأشخاص المحتاجين هناك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، تحرك أول قافلة برية تنقل المساعدات إلى تيغراي منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان الحكومة الإثيوبية في 24 مارس/ آذار المنصرم، هدنة إنسانية مفتوحة من جانب واحد في البلاد، أعقبه إعلان “جبهة تيغراي” الالتزام بها.

وتعليقا على ذلك قال دوجاريك: “رحب الأمين العام بنبأ وصول الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والوقود إلى تيغراي وعفار عقب إعلان الهدنة الإنسانية”.

وأضاف: “يدعو الأمين العام جميع الأطراف إلى الحفاظ على الزخم ومتابعة التزاماتها لتسهيل تقديم المساعدة الإنسانية لجميع الأشخاص المحتاجين”.

وأردف دوجاريك: ” يكرر الأمين العام دعوته لاستعادة الخدمات العامة في تيغراي ، بما في ذلك الخدمات المصرفية والكهرباء والاتصالات، فضلاً عن الوصول التجاري”.

ومنذ منتصف العام الماضي، يعاني إقليم تيغراي من انقطاع الخدمات العامة بشكل كامل تقريبا، ومنها خدمات البنوك والإنترنت والكهرباء.

واندلعت الحرب بإثيوبيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عندما أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد القوات الفيدرالية إلى تيغراي للسيطرة على السلطات المحلية المنبثقة من “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي” بعد اتهامها بمهاجمة ثكنات للجيش.

وبرر آبي أحمد الخطوة بأن قوات الجبهة هاجمت معسكرات للجيش الفيدرالي، وتعهد بتحقيق نصر سريع.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.