ذكرت سلطات مدينة هرجيسا عاصمة أرض الصومال وشهود عيان أن حريقًا هائلاً اجتاح السوق الرئيسية في مدينة هرجيسا شمال الصومال اليوم السبت ، مما أدى إلى إصابة 28 شخصًا على الأقل وتدمير مئات الشركات.

وقالت السلطات أن الحريق أدى إلى تدمير أكثر من ألفين شركة ومحلات تجارية.
وفقًا لشهود عيان ، بدأ الجحيم الليلي حيث توجد المستودعات القديمة في سوق Waheen المترامي الأطراف ، وهو مركز أعمال نابض بالحياة في المدينة.

وقال شاهد عيان لصحيفة VOA الصومالية ، سيد كرامة ، “بدأ الحريق من قسم قديم للمخازن ، وانتشرت الرياح بسرعة في السوق ، ودمرت المباني متعددة الطوابق ، ومحلات الشاي ، ومحلات البقالة ، والمطاعم ، ومحلات الإلكترونيات ، وسوق اللحوم”.
وأظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي منطقة السوق بأكملها مغطاة بألسنة نيران ضخمة ترسل أعمدة من الدخان الأسود فوق المدينة الواقعة في منطقة أرض الصومال بالبلاد.

لال زيارة للسوق ، قال رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي إن 28 شخصًا ، من بينهم تسع نساء ، أصيبوا ، ولم يتم الإبلاغ عن أي خسائر في الأرواح.
وقال مسؤولون إن الجرحى كانوا في الأساس تجار يحاولون إنقاذ بعض بضاعتهم من الأكشاك المحترقة.
وما زال سبب الحريق ، الذي يلقي بعض التجار باللائمة فيه على عطل كهربائي ، غير واضح.
قال رئيس بلدية هرجيسا ، عبد الكريم أحمد موج ، الذي زار السوق المحترق ، إن شوارع السوق الضيقة ومئات التجار الذين اقتحموا مكان الحادث أعاقت جهود فرقة الإطفاء الصغيرة في المدينة للسيطرة على النيران على الفور.

وقال موغي: “كان هذا المكان المركز الاقتصادي لهرجيسا ، وعلى الرغم من أن رجال الإطفاء بذلوا قصارى جهدهم لاحتواء الحريق ، إلا أن السوق دمر ، وهذه المدينة لم تشهد مثل هذه الكارثة الهائلة”. “نتشارك الألم مع التجار في هرجيسا ، الذين فقدوا ممتلكاتهم في الحريق. يجب أن نظهر للعالم أننا مثابرين بسبب اعتقاد – اعتقاد أنه من بين رماد مثل هذا الجحيم ، يمكن أن يولد انتعاش جديد “.
أفاد العديد من أصحاب المتاجر الذين تحدثوا إلى صوت أمريكا عن خسائر فادحة في الممتلكات بسبب الحريق. وقالت سلطات أرض الصومال إنه تم تشكيل لجنة لتقييم الأضرار المالية.
وقال الرئيس بيهي: “ستخصص حكومتي مليون دولار أمريكي للمساعدة في الاستجابة الطارئة للكارثة”.

يتزامن حريق السوق مع اليوم الأول من شهر رمضان المبارك ، والذي يبدأ هذا العام مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية في الأسواق في الصومال وفي جميع أنحاء العالم.
بالنسبة للتجار والمستهلكين في هرجيسا ، في أعقاب التأثير الاقتصادي لـ COVID-19 ، والغزو العسكري الروسي لأوكرانيا ، والجفاف المتكرر ، فإن حريق السوق يعني إجهادًا إضافيًا للصيام أثناء النهار والولائم الليلية.
“إنه بداية شهر رمضان ، وهو شهر مقدس لـ 1.8 مليار مسلم حول العالم لأداء الصلاة والسعادة وأملا المغفرة والثواب ، ولكن بالنسبة للكثيرين منا هنا في هرجيسا ، بدأ الأمر بالسعادة والحزن في في الوقت نفسه ، قال مهاد أحمد ، تاجر خسرت عائلته خمسة متاجر في الحريق ، لـ VOA.

سكان مقديشو وأديس أبابا في إثيوبيا على دراية بأخبار نضوب السوق والعبء الذي يمكن أن يسببه للسكان المحليين.
قال الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو: “نشارك الناس في هرجيسا الألم والشعور بالحزن لفقدان الممتلكات ونتمنى لهم أن يعوضهم الله”.
“نقول لشعب أرض الصومال أننا معهم في أوقاتهم الصعبة ، وأتمنى لهم الأفضل. قال أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا “إنا لله وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

في عام 1991 ، أعلنت أرض الصومال استقلالها عن الصومال ، التي تعتبرها منطقة شمالية انفصالية ، وليست دولة منفصلة.
وعقد الجانبان جولات متكررة من المحادثات ، كان آخرها في يونيو 2020 في جيبوتي ، عندما اتفقا على تعيين لجان فنية لمواصلة المناقشات. لم يتم عقد أي اجتماعات منذ ذلك الحين.
في الشهر الماضي ، قام رئيس أرض الصومال ، موسى بيهي عبدي ، بزيارة إلى واشنطن ، مما دفع الولايات المتحدة إلى أن تصبح أول دولة تعترف باستقلال دولته المعلنة من جانب واحد.
في مقابلة مع VOA Somali خلال زيارته ، قال بيهي إنه يغادر مع بعض الإشارات الإيجابية لإظهارها.
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية التزام إدارة بايدن بصومال موحد ، لكنها أشارت أيضًا إلى إمكانية تعزيز العلاقات مع أرض الصومال.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.