أقال مكتب رئيس الحكومة الصومالية محمد حسين روبلي، مساء اليوم السبت، سبعة أعضاء في لجنة فض النزاعات في الانتخابات الصومالية، استجابة لمطالب اتحاد المرشحين للانتخابات الرئاسية “بوقف الانتهاكات والتزوير” في الانتخابات التشريعية في البلاد.
 
وقال مرسوم لرئيس الوزراء الصومالي إن الأعضاء الذين تمَّت إقالتهم “اندمجوا بالسياسة وأصبحوا غير جديرين بالثقة من قبل الحكومة الفيدرالية بشأن حماية نزاهة الانتخابات واستقلاليتها من التدخل من الأطراف السياسية”.

وبحسب البيان، فقد عيِّن سبعة أعضاء جدد في لجنة فض النزاعات في الانتخابات، وحث رئيس الحكومة الفيدرالية الأعضاء الجدد على أداء المهام بمسؤولية وإخلاص والحفاظ على شفافية ونزاهة الانتخابات.

وتأتي هذه الخطوة بإقالة أعضاء في لجنة فض النزاعات، بعد شيوع فساد وتزوير في انتخابات بعض المقاعد النيابية التي انطلقت أواخر يوليو/ تموز الماضي، من خلال حجب مشاركة عدد من نواب البرلمان وتزوير الناخبين، وهو ما أثار موجة غضب وانتقادات من قبل اتحاد المرشحين للانتخابات الرئاسية.

وأجرى رئيس الحكومة محمد حسين روبلي، أمس الجمعة، لقاء عبر تقنية الفيديو مع رؤساء الولايات الفيدرالية الخمس (سعيد عبد الله دني رئيس إقليم بونتلاند، أحمد مدوبي رئيس إقليم جوبالاند، عبد العزيز حسن رئيس إقليم جنوب غرب الصومال، علي جودلاوي رئيس إقليم هرشبيلي، وأحمد قورقور ورئيس إقليم جلمدغ)، وممثلين من اتحاد المرشحين للانتخابات الرئاسية.

وبحث اللقاء الشكاوى والطعون الانتخابية التي تهيمن على تنظيم الانتخابات البرلمانية، وقدم رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد حسن عرو تقريراً عن مجريات الانتخابات النيابية إلى المشاركين في هذا اللقاء.

وركز اللقاء على ضرورة تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية تحظى بثقة الجميع وتتسم بالشفافية والنزاهة، بالإضافة إلى إجراء لقاء لأعضاء المنتدى التشاوري حول الانتخابات، لبحث مسارات الانتخابات واحتواء الخلافات من أجل تنظيم انتخابات ديمقراطية.

وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بعد اللقاء، في تدوينة له على حسابه في موقع “فيسبوك”، إن “هذا اللقاء كان خطوة نحو تصحيح مسار الانتخابات، ونسعى إلى أن تكون هذه الجهود مثمرة، عبر إجراء محادثات مباشرة مع رؤساء الولايات والحكومة الفيدرالية، لحل القضايا العالقة والتي تمس بنزاهة الانتخابات وشفافيتها”.

وأوضح شيخ محمود أن “موقف اتحاد المرشحين للانتخابات بشأن الطعن بنزاهة الانتخابات لم يتغير بعد، حتى تترجم الوعود إلى أفعال، وتنفذ ما دارت حوله النقاشات مع رئيس الحكومة في اللقاء الأخير”.

وتعليقاً على قرار إقالة سبعة أعضاء في لجنة فضّ النزاعات في الانتخابات، أشاد حسن شيخ محمود بخطوة رئيس الحكومة، معتبراً إياها أول إجراءات تصحيح مسار عملية تنظيم الانتخابات في البلاد.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية توقفت منذ أسبوعين بسبب خلافات حول آلية تنظيم انتخابات بعض المقاعد النيابية في ولايتي جملدغ وجنوب غربي الصومال، إلى جانب كثرة الطعون الانتخابية التي قدمت للجنة فض النزاعات في الانتخابات المحلية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.