فردوسة نور عرب ، أرملة لديها أربعة أطفال ، ليس لديها أدنى فكرة عن كيفية استمرار إعالة عائلتها، حيث دفعها الارتفاع الكبير في الأسعار إلى إغلاق المطعم الصغير الذي كانت تديره في Zoobe Junction الصاخب في مقديشو على مدار السنوات الخمس الماضية.
تقول فردوسة : “أفقد مصدر رزقي الوحيد”. “لم يعد بإمكان الناس تحمل تكاليف الوجبات التي أطهوها ، لذا توقفوا عن القدوم إلى مطعمي”.
وأدى أسوأ جفاف منذ 40 عامًا ، إلى جانب الحرب في أوكرانيا ، إلى زيادات هائلة في أسعار المواد الغذائية. ارتفع سعر كيلو الأرز من 0.75 دولارًا أمريكيًا (60 بنسًا) إلى دولارين أمريكيين. وزاد زيت الطهي أيضًا بأكثر من الضعف ، مع ارتفاع ثلاثة لترات من 4.50 دولارات إلى 9.50 دولارات.
يأتي أكثر من 90٪ من القمح الصومالي من روسيا وأوكرانيا. مع اختناق طرق الإمداد ، ومحو المحاصيل المحلية بسبب موجات الجفاف المتتالية ، بدأ الطعام الميسور التكلفة والضروريات الأخرى في النفاد.
حتى أولئك الذين لديهم دخل جيد يعانون. كان محمد حسين علي ، أستاذ جامعي ، قادرًا على توفير أسلوب حياة مريح لعائلته المكونة من سبعة أفراد. الآن راتبه الشهري البالغ 800 دولار يغطي بالكاد تكاليفه الأساسية.
يقول: “الحياة صعبة”. “130 دولارًا كانت كافية لإمداد شهر من الطعام والحليب للأطفال. الآن ، لا يكفي حتى 250 دولارًا. ارتفعت أسطوانة الغاز التي يبلغ وزنها 13 كجم من 21 دولارًا أمريكيًا إلى 46 دولارًا أمريكيًا “.
لم يعد علي قادراً على ادخار أي من أجره. “الأمور ستزداد سوءًا ما لم يتم زيادة رواتبنا بما يتماشى مع التضخم.”
إن الوضع يائس بشكل خاص بالنسبة لمئات الآلاف من النازحين الذين يعيشون في مخيمات مؤقتة في العاصمة وحولها. في كل يوم ، يصل المزيد من العائلات من المناطق المنكوبة بالجفاف ، مما يزيد الضغط على مقديشو التي تفتقر إلى الموارد ، والتي تعد واحدة من أسرع مدن العالم نموًا.

أجبر الجفاف روكيو شيخ نور على الفرار إلى مقديشو قبل أسبوعين من منزلها في منطقة كونتواري في منطقة شبيلي السفلى بجنوب الصومال. مطلقة وحامل بطفلها السادس. تقول: “لا يوجد طعام أو ماء في منطقة بيتي”. “مزارعنا لا تنتج أي شيء لأن الأمطار فشلت لمدة ثلاثة مواسم متتالية.”
تخرج نور كل يوم بحثًا عن عمل وتنظيف المنازل وغسيل الملابس. أحيانًا أكسب حوالي 4 دولارات في اليوم لكن عائلتي لا تستطيع العيش على هذا الأساس. في أيام أخرى ، أعود بلا شيء “.
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من سبعة ملايين شخص في الصومال تضرروا من الجفاف ونتيجة لذلك أجبر نحو 800 ألف شخص على ترك ديارهم. لقد انضموا إلى ثلاثة ملايين شخص نزحوا داخليًا بالفعل بسبب الصراع والجفاف والفيضانات ، وينتهي الأمر بمعظمهم في مخيمات في البلدات والمدن.
وتقول الأمم المتحدة إن بعض المناطق قريبة من المجاعة. لاقت النداءات الإنسانية آذانًا صماء إلى حد كبير ، حيث تم جمع 4.4٪ فقط من الأموال المطلوبة بحلول أبريل.
مجموعات الإغاثة الصومالية تفعل ما في وسعها. يقول دونيو محمد علي ، مدير البرامج في منظمة تنمية المرأة IIDA ، إن المشكلة الرئيسية هي الافتقار إلى البصيرة. وتقول: “بعد شهرين من فشل هطول الأمطار ، لم تكن الحكومة السابقة قد خططت بعد لمساعدة الناس”.
“نحن نخطط للتعامل مع الإدارة الجديدة ، وخاصة وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث ، ونشجعهم على وضع خطة طوارئ وطنية.”
كان من أوائل الإجراءات التي اتخذها الرئيس الجديد ، حسن شيخ محمود ، تعيين مبعوث خاص لمكافحة الجفاف ، عبد الرحمن عبد الشكور ورسامي ، الذي خاض الانتخابات ضده في السباق الرئاسي الشهر الماضي.
يقول وارسام: “كانت البلاد مشغولة بالانتخابات”. الآن الأولوية الأولى للرئيس هي الجفاف. وظيفتي هي تنسيق المساعدة في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك المناطق الحضرية. لا أعرف ما إذا كان قد تم وضع خطة لمحاولة السيطرة على ارتفاع أسعار الغذاء والوقود. أتوقع أن يتم تنفيذ ذلك بمجرد تشكيل الحكومة الجديدة “.
بالنسبة لبارلين محمود ، صاحب متجر ، فإن المساعدة ستكون متأخرة للغاية. قررت إغلاق متجرها لأنها لا تستطيع دفع ثمن المخزون. “زبائني يتخلون عني. أنا المعيل الوحيد لعائلتي ، بما في ذلك أحفادي الذين يعيشون معي. لا أعرف كيف سأدعمهم “.
*نائب رئيس تحرير بيلان ، أول دار إعلامية نسائية بالكامل في الصومال.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.