تستمر المضايقات التي يتعرض لها التجار الصوماليون في العاصمة التركية أنقرة، حيث أمرت الشرطة يوم الجمعة بتبييض لافتة مطعم صومالي يسمى “Saab”.

وادعت الشرطة التركية أن الألوان المستخدمة في اللافتة يستخدمها المسلحون الأكراد الذين تعتبرهم الحكومة التركية إرهابيين، وقد عرقلت الشرطة حفل الافتتاح.

واعتبر الكثيرون هذا التطور بمثابة مضايقة للمجتمع الصومالي المتنامي في العاصمة التركية، والذي أنشأ مطاعم ومقاهي ومتاجر ملابس هناك على مدار السنوات القليلة الماضية ، وأصبح هدفا لسوء المعاملة في بلد تتصاعد فيه المشاعر المعادية للمهاجرين.

وتسببت هذه الخطوة في خلاف بين رئيس شرطة جانكايا والنائب المعارض مصطفى ينير أوغلو من حزب الديمقراطية والتقدم (DEVA) ، الذي كان يحضر افتتاح المطعم، والذي قال للضباط: “أنت تتصرف كعنصري”.

وقال محمد عبد الله ، صاحب المطعم، إنهم كانوا يفتحون أبوابهم بعد الحصول على التصاريح المطلوبة قانونا ، مشددا على أن الشرطة ليس لديها “أساس قانوني” لأمرهم بتبييض اللافتة.

وأضاف”لقد تعرضنا لهذه [المضايقات] لمدة تسعة أشهر. ودفعت الشرطة الصوماليين الآخرين ، الذين فتحوا أعمالهم التجارية، إلى الإفلاس، وأثناء القيام بهذه الاستثمارات ، لم نعتمد على المؤسسات أو الأفراد ، بل على دولة القانون. ونأمل أن تنتهي سياسة الشيطنة هذه  قريبا “.

وبدأت الشرطة التركية المرتدية ملابس مدنية منذ أكتوبر الماضي القيام بزيارات متكررة إلى الشركات المملوكة للصوماليين بعد تسليط صحيفة تركية الضوء على الأنشطة التجارية الصومالية في أكتوبر الماضي، في تقرير تحت عنوان “مركز أنقرة أصبح الصومال” وشرعت الشرطة في إجراء عمليات التحقق من الهوية بشكل متقطع ومضايقة العملاء.

ودفعت هذه المضايقات بعض أصحاب الأعمال الصوماليين إلى بيع ممتلكاتهم بسرعة ، مما أدى إلى انتقال عدد من المطاعم إلى المواطنين الأتراك.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.