أنجز رئيس مجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي الصومالي الجديد ، السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي ، منذ انتخابه في الـ28 من شهر أبريل المنصرم  2022م، رئيسا للمجلس، العديد من المهام.

وفي الـ30 أبريل، تسلّم رئيس مجلس الشعب الفيدرالي، مهامه بصفة رسمية، من سلفه السيد محمد مرسل شيخ عبد الرحمن، متعهدا وقتذاك بمواصلة ملفات مصادقة الميزانية المالية، وتحديد انتخاب رئيس الجمهورية.

كما أعلن في اليوم نفسه ، أن الجلسة القادمة ستكون العمل مع إنهاء الشكاوى، والشروع في موافقة الميزانية المالية لعام 2022، كما سيتم تشكل لجنة مكلفة بانتخاب رئيس الجمهورية القادم.

وفي الأول من مايو، اجتمع رئيس مجلس الشعب السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي، مع الرئيس السابق محمد عبد الله فرماجو في قصر الرئاسة، حيث تلقى منه التهنئه بمناسبة فوزه رئيسا للمجلس.

وفي الثالث مايو، بحث رئيس مجلس الشعب مع جميع كبار ضباط القوات المسلحة، الوضع الأمني في البلاد، حيث تركز الاجتماع على أمن العملية الانتخابية، علما أن البلاد مقبلة على انتخاب رئيس الجمهورية.

وحذر رئيس مجلس الشعب ، المسؤولين العسكريين، من الانخراط في السياسة، داعيا إياهم إلى تعزيز أمن العاصمة التي تشهد الانتخابات الرئاسية.

وفي السابع مايو، استقبل رئيس مجلس الشعب، سعادة محمد أحمد العثمان، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية الصومال الفيدرالية.

جرى خلال اللقاء – الذي عقد في مقر رئاسة مجلس الشعب في القصر الرئاسي في مقديشو – استعراض العلاقات الثنائية بين جمهورية الصومال الفيدرالية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وقدّم رئيس مجلس الشعب، الشكر والتقدير، إلى دولة الإمارات العربية على جهودها في دعم الشعب في مختلف المجالات الانسانية والإغاثية والتنموية.

وفي الثامن مايو، أصدر رئيس مجلس الشعب، بيانا صحفيا بشأن النواب المنتخبين لدى الدائرة الثانية في إقليم غدو بولاية جولاند الإقليمية.

وأكد البيان الصادر عن رئيس مجلس الشعب الفيدرالي ، شرعية النواب الـ 16 المنتخبين في مدينة “عيل واق” بإقليم غدو بولاية جوبالاند الإقليمية، معتبرا أن النواب الـ 16 المنتخبين في مدينة البخاري غير قانونية.

وفي الثامن مايو، استقبل رئيس مجلس الشعب ، سعادة أحمد بن محمد المولد، سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية الصومال الفيدرالية.

وجرى خلال اللقاء – الذي عقد في مقر رئاسة مجلس الشعب في القصر الرئاسي في مقديشو – استعراض العلاقات الثنائية بين جمهورية الصومال الفيدرالية، والمملكة العربية السعودية ، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وقدّم رئيس مجلس الشعب ، الشكر والتقدير إلى المملكة العربية السعودية  على جهودها في دعم الشعب في مختلف المجالات الانسانية والإغاثية والتنموية.

من جانبه، هنأ سفير المملكة العربية السعودية سعادة أحمد بن محمد المولد، رئيس مجلس الشعب، على توليه منصب رئيس مجلس النواب الفيدرالي ، متمنيا له التوفيق، كما أكد مواصلة بلاده تقديم الدعم إلى الصومال في كافة المجالات

وحضر الاجتماع، النائبة الأول لرئيس مجلس الشعب الفيدرالي، السيدة  سعدية ياسين حاجي سمتر.

وفي الثامن مايو، التقى رئيس مجلس الشعب ، رئيس ولاية جوبالاند ، أحمد محمد إسلام ” أحمد مدوبي”.”

وقدم أحمد مدوبي خلال اللقاء، التهاني إلى الشيخ آدم مدوبي المنتخب حديثا رئيسا لمجلس الشعب، مشيرا إلى ترحيب الشعب الصومالي بشكل عام وسكان جوبالاند بشكل خاص بفوزه.

وفي التاسع مايو، عقد رئيس مجلس الشعب ،اجتماعا مع ضباط من عمليات بعثة الاتحاد الأفريقي (أتميس).

وحضر الاجتماع كل من نائب المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال، السيدة فيونا لورتن، والقائد العام لقوات بعثة الاتحاد الأفريقي (أتميس) في الصومال الجنرال نيديجيا  ديوميدي، والقائد العام للقطاع الأول التابع للقوات الأفريقية الجنرال كيث كتونغي.

وركز الاجتماع بشكل مستفيض على ضمان أمن الانتخابات الرئاسية.

وحث رئيس مجلس الشعب، ضباط (أتميس) على القيام بواجبهم في الحفاظ على أمن الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الخامس عشر من شهر مايو الجاري.

وفي العاشر مايو، تفقد رئيس مجلس الشعب السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي  ، مقر انتخاب رئيس الجمهورية الكائن في القاعدة الجوية على محيط مطار مقديشو الدولي، الذي يجرى فيه الاستعدادات النهائية.

واجتمع رئيس المجلس، مع قوات بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية ( أتميس)، وأجهزة الأمن الوطنية المنوطة بتأمين العملية الانتخابية المزمع إجراؤها في الـ15 من شهر مايو.

وجال  السيد شيخ آدم مدوبي،  كافة الأقسام والمنافذ المخصصة الخاضعة للحراسة المشددة، داعيا القوات الأمنية المشتركة إلى ضبط  الأمن وتأمين المنطقة التي تشهد عملية انتخاب رئيس الجمهورية.

وفي العاشر مايو، عين رئيس مجلس الشعب، محمد حسن إدريس مستشارا سياسيا وأمنيا له، حيث كلف في مرسومه، أمين عام المجلس باستكمال الإجراءات القانونية للمستشار الجديد.

وقال رئيس مجلس الشعب إن مكتبه بحاجة ماسة إلى المستشار، وأن محمد حسن إدريس لديه معرفة وخبرة سياسية.

وفي الـ13 مايو،  تقدم رئيس مجلس الشعب، بخالص العزاء لدولة الإمارات العربية الشقيقة، قيادة وحكومة وشعبا، في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الذي وافته المنية.

وأكد السيد  شيخ آدم محمد نور مدوبي ، أن الشيخ خليفة بن زايد قدم لبلاده وأمته رحلة طويلة من العطاء، وأحدث طفرة هائلة في بلاده بفضل العمل الدؤوب ساهمت في رفعة وطنه.

ودعا رئيس مجلس الشعب ، المولى عز وجل أن يتغمد الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات بواسع رحمته، وأن يلهم الشعب الإماراتي، الصبر والسلوان في مصابهم الجلل.

وفي الـ14 مايو هنأ رئيس مجلس الشعب ،  صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  بمناسبة انتخابه رئيسًا لدولة الإمارات.

وقال رئيس مجلس الشعب:” أبعث برقية تهنئتي إلى أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة انتخابه رئيسًا لدولة الإمارات”.

ودعا رئيس مجلس الشعب، الله عزوجل، أن يوفق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لخدمة دولة الإمارات وشعبها وأن يديم على سموه موفور الصحة والعافية.

وفي الـ14 من مايو ، استقبل رئيس مجلس النواب، كلا من قائد الشرطة الوطنية اللواء عبدي حسن محمد حجار، وقائد جهاز الأمن بمجلس الشعب، العقيد طاهر شيخ أحمد، وقائد القطاع 1 لبعثة  الاتحاد الأفريقي الانتقالية  الجنرال كيث كاتونجي.

وخلال اللقاء، كرّم رئيس مجلس الشعب القيادة الأمنية نظرا لدورهم الريادي في إنجاح  تأمين عملية الانتخابات الرئاسية التي جرت في الـ15 من مايو.

وفي الـ15 مايو، هنأ رئيس مجلس الشعب ،الشبان بمناسبة يومهم الوطني ومرور 79 عاماً على تأسيس رابطة وحدة الشباب الصومالي ،والذي يصادف الـ15 من مايو كل عام.

وقال السيد  شيخ أدم محمد نور “إن رابطة وحدة الشباب الصومالي ضحوا بأرواحهم ومالهم في سبيل تحرير البلاد ووحدتها.”

وأضاف رئيس مجلس الشعب ” يمثل اليوم يوماً تاريخياً فبعد تضحية وصمود، حقق شبان الرابطة انتصاراً على الاستعمار ،متمنياً التوفيق لكافة الشبان الصوماليين.

وفي الـ15 مايو، قاد رئيس مجلس الشعب،  انتخاب رئيس الجمهورية العاشر، حيث أشرف بيوم طويل على سير  العملية الانتخابية، وبجانبه رئيس مجلس الشيوخ الفيدرالي السيد عبدي حاشي عبد الله، وتكلل مساعيهما بالنجاح، حيث أسفرت العملية عن انتخاب  السيد حسن شيخ محمود رئيسا للبلاد، خلفا للسيد محمد عبد الله فرماجو.

وفي الـ17 مايو، اجتمع  رئيس مجلس الشعب ، مع الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود.

وخلال الاجتماع بحث المسؤولان، الوضع العام في البلاد، والاستعدادات لتنصيب رئيس الجمهورية.

وأعرب رئيس مجلس الشعب عن خالص التهاني للرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود على نيله ثقة أعضاء البرلمان الصومالي بغرفتيه مجلس الشعب ومجلس الشيوخ، متمنياً له التوفيق والسداد.

وفي الـ 17 مايو، تسلم رئيس مجلس الشعب، رسالة تهنئة بمناسبة انتخابه رئيسا للمجلس من أخيه معالي حنفي جبالي رئيس  مجلس النواب بجمهورية مصر العربية الشقيقة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشعب في مكتبه، سعادة محمد الباز ، سفير جمهورية مصر العربية  الشقيقة  لدى الدولة.

وبحث السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي مع السفير  خلال اللقاء، سبل تعزيز علاقات التعاون بين جمهورية الصومال الفيدرالية ، وجمهورية مصر العربية  في مختلف المجالات وخاصة السياسية والبرلمانية، وأكد رئيس مجلس الشعب، عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين  في جميع المجالات، متمنياً لها دوام التقدم والنماء.

من جانبه أشاد سفير دولة مصر  برئيس مجلس الشعب، وحسن إدارته لإجراء انتخاب رئيس الجمهورية العاشر للبلاد.

وفي الـ19 مايو، أشاد رئيس مجلس الشعب، برجال الإطفاء وخدمات الطوارئي في تعاملهم مع الحريق الذي التهم سوق منطقة ” بنادر” بالعاصمة مقديشو، داعيا الشعب الصومالي إلى الوقوف بجانب أشقائهم الذين فقدوا ممتلكاتهم في الكارثة.

وفي الـ19مايو، اجتمع رئيس مجلس الشعب، مع لجنة الإغاثة الوطنية حيث ناقش معهم في ملف الجفاف الذي يهدد العديد من المناطق الريفية بالبلاد.

وتعهد السيد شيخ آدم مدوبي بأن مجلس الشعب يعمل عن قرب مع اللجنة في تحقيق الأهداف المنشودة.

وفي الـ21 مايو، اجتمع رئيس مجلس الشعب ، ،في مكتبه، مع الممثل الخاص للأمم المتحدة لدى البلاد سعادة جيمس اسوان.

وخلال اللقاء، جرى التعاون بين مجلس الشعب والأمم المتحدة، وتقديم الدعم على أفضل وجه، كما استمع سعادة جيمس اسوان إلى الأولويات التشريعية للبرلمان.

وفي الـ24 مايو، استقبل رئيس مجلس الشعب، بمقر إقامته بمقديشو ، مسؤولين من  الوكالة الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة  بقيادة  محمد عبد الله جامع.

واقترح قادة الوكالة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة على رئيس المجلس،  تطوير المزيد من الفرص لمنحهم الحقوق الكاملة.

وقال رئيس مجلس النواب إنه سيقف إلى جانب المعاقين وسيكون مجلس الشعب  منتدى للدفاع عن حقوقهم والعمل الجاد لدعم الأمة ذوي الإحتياجات الخاصة.

وفي الـ25 مايو، التقى رئيس مجلس الشعب، السفير الإيطالي لدى البلاد سعادة البرتو فيشي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الصومال ودولة إيطاليا.

وأعرب رئيس مجلس الشعب الفيدرالي، السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي عن شكره وتقديره لدولة إيطاليا على دعمها المستمر للصومال.

وحضر اللقاء ،النائبة الأولى لرئيس مجلس الشعب الفيدرالي،  السيدة سعدية ياسين حاجي سمتر.

وفي الـ26 مايو، اجتمع رئيس مجلس الشعب، مع السفير الصيني لدى البلاد، سعادة في شينغشاو.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الصومال ودولة الصين.

وأعرب رئيس مجلس الشعب الفيدرالي، السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي عن شكره وتقديره لدولة الصين على دعمها المستمر للصومال.

وفي الـ28 مايو، اجتمع رئيس مجلس الشعب الفيدرالي، السيد شيخ آدم محمد نور (مدوبي)، اليوم، مع سفير دولة قطر الشقيقة لدى البلاد سعادة حسن بن حمزة هاشم.

ونقل السفير القطري إلى رئيس مجلس الشعب رسالة تهنئة من رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبدالله الغانم، وذلك بمناسبة انتخاب سعادته رئيسا لمجلس البرلمان الصومالي، وكذالك اختتام الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس الحالي فخامة حسن شيخ محمود.

من جهته، دعا السيد آدم مدوبي الحكومة القطرية إلى مضاعفة دعمها للصومال حكومة وشعبا.

بقلم : الكاتب الصحفي عمر فارح ( عمر كرامي ).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : وكالة صونا

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.