مهام صعبة للغاية وأوضاع متفاقمة في مختلف الجوانب وأزمة جفاف غير مسبوقة تهدد ملايين الصوماليين بالجوع والموت، تواجهه رئيس الوزراء الجديد حمزة عبدي الذي عينه الرئيس حسن شيخ محمود اليوم الأربعاء رئيسا للحكومة خلفا لمحمد حسين روبلي.

عبدي الذي تم تعيينه اليوم رئيسا للوزراء وسط أوضاع سياسية واقتصادية صعبة وبمهام مثقلة بالتحديات، وهو الإختبار الذي يأمل الصومال من حمزة عبدي تجاوزه.

الرجل الذي يحمل في جعبته خبرة واسعة في العملية السياسية والمصالحة، ينتظره مهام صعبة؛ أبرزها تأمين نيل ثقة البرلمان الذي يتمتع بعضويته، وتعزيز الأمن، والمصالحة، واستكمال المراجعة الدستورية وتعزيز الحوكمة الرشيدة.

مهام “صعبة”، يحملها رئيس الوزراء الـ21 في تاريخ البلاد على عاتقه، آملا في أن يتجاوزها والبلد الأفريقي معًا، للعبور من “عنق الزجاجة” الذي تقف فيه الصومال.

إلا أن “كفاءة” وخبرات المسؤول الحكومي الجديد السياسية الواسعة كانت أحد عوامل اختياره للمهمة، بحسب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، والذي أكد أن مرشحه للحكومة عمل في مجالات القضايا الدستورية والتعليم وبناء الدولة في الصومال، ولديه خبرة واسعة في العملية السياسية والمصالحة في البلاد، معتبرًا إياه أحد الأكاديميين الصوماليين البارزين الذين ساهموا في “إنقاذ” البلاد بعد انهيار الحكومة المركزية.

أولويات الحكومة:

وحول أولويات الحكومة الصومالية، دعا الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، إلى تشكيل حكومة قادرة على تعزيز الأمن، ومعالجة آثار الجفاف، والعمل على ملف المصالحة، واستكمال المراجعة الدستورية وتعزيز الحوكمة الرشيدة، وتحسين العلاقات الدبلوماسية مع الدول.

وقال المحلل السياسي الصومالي عمر يوسف، إن رئيس الحكومة الجديد ينتظره أولا تأمين نيل ثقة البرلمان بصفته عضوا فيه، متوقعًا ألا تشكل تلك الخطوة عقبة كبيرة.

وأكد المحلل السياسي، أن المعرفة الطويلة بين الرئيس ورئيس الوزراء (عملا معا في مجال التعليم قبل دخولهما عالم السياسة)، قد تصب لصالح الصومال وتقلل فرص الخلاف بينهما.

عقبات في الطريق:

أحد العقبات “الكبيرة” التي تواجه رئيس الوزراء الصومالي الجديد، تشكيل الحكومة، بسبب الاستقطاب السياسي الحاد بين الأوساط السياسية، بحسب المحلل السياسي الصومالي.

وأوضح أن من بين العقبات –كذلك- محاربة الإرهاب، وتحسين الوضع الاقتصادي، وتعزيز العلاقات مع الداخل والخارج، وتعزيز الحوكمة ومحاربة الفساد وخلق فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى معالجة الجفاف الذي يضرب البلاد حاليا، وبناء الجيش والاستعداد لإجراء انتخابات مباشرة .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.