نفى القائم بأعمال وزير النقل في الحكومة الصومالية، دوران أحمد فارح، الأربعاء 5 يناير 2022 ، المزاعم التي نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من تسليم المجال الجوي الصومالي لشركة خاصة مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف الوزير “الحكومة الصومالية هي التي تدير المجال الجوي، وأن الشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن نقل إدارته كاذبة”.
وكانت مصادر أشارت إلى أن إدارة هيئة الطيران المدني الصومالية تحاول تحسين خدمة المجال الجوي وترقيتها من الفئة G إلى الفئة A.
وجاء ذلك بعد أن طلبت منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) التابعة للأمم المتحدة من الصومال تحديث مجالها الجوي، مشيرة إلى أن البلاد لم تف بالمعايير الدولية الإلزامية لمثل ذلك الانتقال.
وقد أثارت هيئة الطيران المدني الدولي في رسالة مؤرخة بـ16 ديسمبر 2021 أسئلة حول قدرة الصومال على تنفيذ ترقية مجالها الجوي من الفئة G إلى الفئة A.
وقال المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي في شرق إفريقيا لهيئة الطيران المدني الصومالية: “لقد توصلنا إلى اتفاق على أن هناك مخاوف جدية في خطة الانتقال من أنه إذا لم تتم معالجتها فسوف تخلق وضعا غير آمن للغاية في تاريخ التنفيذ في 27 يناير 2022”.
وحثت منظمة الطيران المدني الدولي، هيئة الطيران المدني الصومالية على تطوير خطة انتقالية واضحة مع مراحل وكيفية تحقيقها قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.