في اطار مساهمة دعم القطاع الصحي في الصومال، افتتحت قطر الخيرية مركزاً صحياً في مديرية حمرويني باقليم بنادر، بحضور سعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال، وسعادة السيدة فوزية ابيكر نور، وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية، والسيد الدكتور جلال الدين يوسف ، المدير العام لمستشفى مارتيني، والسيد عبدالنور حاج علي مرسل ، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال، وكوكبة من الأطباء والممرضين.
ويتكون المركز من قسم الصحة الانجابية، وغرف الأطباء، والطوارئ، والتطعيم، والمختبر، والصيدلية وقسم الغذاء والتغذية، والإدارة، والمخزن، فضلاً عن ساحة و 4 دورات مياه، ويسعى المركز إلى تقديم الخدمات الصحية ل 10 الف شخص من الأسر الفقيرة.
وقال السيد عبدالنور حاج علي مرسل، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال، إن مركز الأمل الصحي – الذي نفتتحه اليوم – سيكون بمشيئة الله أملاً لآلاف الأسر الصومالية القاطنة بمديريتي حمرويني وحمرججب باقليم بنادر والتي تحتاج للخدمة الطبية، ونوّه أن هذا المركز وغيره من المراكز التي تم افتتاحها، والمراكز قيد الانشاء، تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة بين قطر الخيرية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية، والتي تهدف إلى ضمان المشاركة الفعالة لقطر الخيرية في المشاريع الصحية وفق الاستراتيجية القطاعية وأولويات الوزارة.
وأضاف مرسل أن قطر الخيرية شيّدت في العام الماضي 5 مراكز صحية في ولايات بونت لاند، جلمدغ، جنوب غرب الصومال واقليم بنادر لصالح 49,200 مستفيد، وبتكلفة قدرها مليون وثلاثمائة وخمسة ألفاً وسبعمائة وخمسة وخمسون ريالاً قطرياً.
ومن جانبه أشار الدكتور جلال الدين يوسف ، المدير العام لمستشفى مارتيني ، أن المستشفى كان في امس الحاجة لمركز الأمومة والطفولة لتحسين المستوى الصحي لهذه الشريحة، كما وجه الشكر والتقدير لدولة قطر حكومة وشعباً، ولقطر الخيرية لدورهم الفعال في خدمة المجتمع الصومالي.
كما أشادت وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية سعادة السيدة فوزية ابيكر نور، بدور دولة قطر في مساعدة المجتمع الصومالي بالقطاعات المختلفة وخصوصاً في القطاع الصحي، كما شكرت قطر الخيرية التي دائماً ما تلبي الاحتياجات الصحية التي تصل الوزارة من قبل المجتمعات المحلية على حد تعبيرها.
بدوره، أشاد سعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر في الصومال بالعلاقات الاخوية القوية بين قطر والصومال، مضيفاً أن دولة قطر تسعى المساهمة في التنمية المستدامة للدولة الصومالية عبر تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية التي تعود بالنفع على المواطن الصومالي.
الجدير بالذكر أن مكتب قطر الخيرية في الصومال نفذ في العام الماضي 690 مشروعاً استفاد منها 182 الفا و102 شخصاً ، بتكلفة بلغت قيمتها ثلاث ملايين ومائة وثلاثة ألفاً وسبعمائة وتسعة دولار.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.