بقلم/ د. عبد الرحمن باديو

يُصوِّر رئيس الوزراء الصومالي السابق السيد عبد الرزاق حاج حسين كقائد جريء في تحقيق  الإصلاح  الحكومي وترسيخ حكم المبادئ في السجلات الحكومية . وقد أدرك الرئيس آدم عبد الله عثمان إمكانات السيد عبد الرزاق  كرجل دولة بسبب طاقته وصدقه وجديته في العمل، مقارنًة بالطبقة السياسية الفاسدة التي كانت سائدة في وقته. وكانت نزاهة عبد الرزاق تشكل تهديدًا لمصالح الدولة العميقة المتغلغلة في حكم ومفاصل الدولة، مما جعله يبرز في وسط بيئة سياسية مليئة بالفساد ومقاومة للتغيير والاصلاح الحكومي. وفي الغالب يكون دور المصلح صعبا في المجتمعات المنقسمة ثقافيًا التي تعاني من الفساد، ولكن يوجد بعض الأفراد الاستثنائية في التاريخ مثل عبد الرزاق حاج حسين الذين  يمتلكون الجرأة والنزاهة لمواجهة هذه التحديات على مدى التاريخ. ومن الضروري فهم السيرة الذاتية المختصرة لمثل هذا القائد الاستثنائي مع الاعتراف  بخطأه البشري، حيث تكون قصته درسًا ومصدر إلهام للسياسيين والمربين الواعيين. ومن المؤكد أن  الأمم التي يقودها قادة مبدئيون تزدهر باستمرار، بينما تواجه تلك التي يقودها  الزعماء الزائفون الانحدار والفشل والانهيار، كما حدث في الصومال عام 1991

السيرة الذاتية المختصرة لعبد الرزاق حاج حسين

كان من الممكن كتابة سيرة عبد الرزاق حاج حسين وإرثه السياسي من خلال دراسة دقيقة لأربعة أعمال أكاديمية مطبوعة أوكتابية منشورة : “أول ديمقراطيين في أفريقيا” لعبدي سمتر، و”حياة وإرث الرئيس آدم” و”التاريخ غير المروي للصومال” لمحمد ترونجي، وسيرة عبد الرزاق حاج حسين[1]. وُلد عبد الرزاق حاج حسين حوالي عام 1924/25 في منطقة نجال في ولاية بونتلاند في الصومال. كان والده، حاج حسين، يتمتع بمكانة كشيخ محترم ضمن فرع قبيلة مجيرتين/عمرمحمود. على الرغم من فقدان والديه في سن مبكرة، إلا أن تربيته عبد الرزاق تعكس صورة عن أولئك الذين عاشوا بالطريقة الرعوية التقليدية في الحياة البدوية. عمل كراعي للجمال للعائلة خلال سنوات نشأته واكسبت له ذلك مسؤولية ومهارات عملية في وقت مبكرمن حياته  العمرية. شكلت تجاربه المبكرة قيم المثابرة والجرأة وقيم العمل الشاق. أدى إصرار عبد الرزاق على التعليم إلى التسجيل في المدارس القرآنية والإسلامية في مدينة إيل وغالكعيو.[2] على الرغم من مواجهته للكثيرمن الصعوبات في تحقيق ذلك، بقي ثابتًا في سعيه للمعرفة، متأثرًا بتعاليم العلماء البارزين. شكلت هذه التجارب عالم عبد الرزاق ونهجه في القيادة بشكل عميق.

في عام 1937، سافر عبد الرزاق حاج حسين إلى مقديشو بالصدفة لرؤية أخيه، لكنه انضم إلى مدرسة إيطالية تم إغلاقها بسبب الحرب العالمية في عام 1939. بعد احتلال مقديشو من قبل البريطانيين في عام 1941، تم توظيف عبد الرزاق من إدارة الجيش البريطاني وانضم إلى فرقة الإشارة في عام 1943، حيث خضع لتدريب عسكري شاق وشارك في حملات عسكرية مختلفة عبر عدة مدن تابعة  للأراضي الصومالية الغربية. وقعت حادثة حرجة في مدينة قلافو عندما قام بالمواجهة ضد الإجراءات المستبدة والمهينة من قبل ضابط بريطاني، مما أدى إلى اعتقاله ومحاكمته في مقديشو، حيث تم براءته في النهاية. ثم سافر إلى ديري داوا لمرافقة أخيه. التقى بأعضاء بارزين في النادي الشباب الصومالية في ديري داوا، وزار دائرة الدراسة للشيخ الأزهري، وانضم إلى النادي الشباب الصومالية في عام 1944.

عاد إلى مقديشو، واستأنف الخدمة بفرقة الاتصالات، ونقل إلى مدينة إسكو شوبان في في ولاية بونتلاند ، حيث التقى  بـ عبد الرشيد علي شرماركي الذي كان عضو في الرابطة الشباب الصومالية، وقام كلاهما بتجنيد المزيد من الأعضاء لرابطة الشباب الصومالية. وفي وقت لاحق، نقل إلى بيدوا في عام 1948. ومع ذلك، مع عودة إيطاليا في عام 1950 وتعيين الرابطة الشباب الصومالية كمعارضة لعودة إيطاليا، تعرض عبد الرزاق للاضطهاد من قبل السلطات الإيطالية ذات الخلفية الفاشية، وتم اعتقاله وتعذيبه. أنقذ مفتش الشرطة داود عبد الله حرسي حياة عبد الرزاق  التي كانت تمرّ بفترة صعبة. وهكذا، تم نقل عبد الرزاق إلى المستشفى ونقله إلى سجن مقديشو، حيث تم الإفراج عنه بعد تسعة أشهر. سافر عبد الرزاق إلى مدينة جالكعيو، وأسس مكتبًا بكاتب عدل هناك، واستمر في نشاطه مع الرابطة الشباب الصومالية. وفي عام 1953، قبل منصب مستشارا سياسيا في مكتب السفير المصري كمال الدين صلاح

تم انتخاب عبد الرزاق ليصبح رئيسًا لرابطة الشباب الصومالية في عام 1956 غيابا أثناء تقديم العريضة  في نيويورك. وقد استبدل آدم عبد الله، الذي تم انتخابه رئيسًا للبرلمان الجديد. ومع ذلك، استقال عبد الرزاق في عام 1957 بسبب الصراعات الداخلية داخل الحزب. واصل نشاطه السياسي، وتم انتخابه عضوًا  في البرلمان عن منطقة نغال في عام 1959. وبالإضافة إلى دوره السياسي، شغل مناصب هامة داخل المؤسسات التعليمية. كان رئيسًا للمعهد العالي للقانون والاقتصاد والمعهد الجامعي. وعند استقلال الصومال، شغل عبد الرزاق منصب وزير الداخلية من عام 1960 إلى عام 1962 ووزير الأشغال العامة من عام 1962 إلى عام 1964. أظهر التزامًا قويًا بالحكم الفعال خلال فترة ولايته. ومن 14 يونيو 1964 إلى 15 يوليو 1967، شغل عبد الرزاق منصب رئاسة الوزراء

بعد أن خسر الرئيس آدم عبد الله الانتخابات أمام عبد الرشيد علي شرماركي في عام 1967، واجه عبد الرزاق تحديات مع الإدارة الجديدة التي يقودها شرماركي، ومحمد إبراهيم عغال، و وزير الداخلية ياسين نورحسن. انفصل عبد الرزاق عن رابطة الشباب الصومالية بسبب اختلاف مبادئه عن التوجه السياسي الجديد للحزب الفائز وبعد تعيين محمد إبراهيم عغال في منصب جديد كزعيم للحزب. بعد أداء فريضة الحج وجولة في بعض الدول الأوروبية مع صديقه الرئيس آدم عبد الله، أسس حزب العمل الديمقراطي. للأسف، تم تهميش برامج الإصلاح، وتزييف الديمقراطية، والتلاعب بالانتخابات عام 1969، مما دفع جميع أعضاء البرلمان للانضمام إلى رابطة الشباب الصوماليةتحت جدول أعمال النظام الجديد كما خطط له أخيرًا، وتم تحقيق استراتيجية إنشاء نظام سياسي حزبي واحد في الصومال، مشابه للعديد من الدول ما بعد الاستعمار في إفريقيا. بقي عبد الرزاق الصوت الوحيد للمعارضة في البرلمان الجديد.[3] أدى سوء التعامل مع الانتخابات إلى سلسلة من الأحداث، بما في ذلك اغتيال الرئيس شرماركي في 15 أكتوبر وانقلاب عسكري لاحق في 21 أكتوبر 1969. استولى النظام العسكري بقيادة الجنرال سياد باري على السلطة، واعتقل النخب السياسية، بما في ذلك الرئيس آدم، عبد الرزاق، وكذلك عغال ووزراء مجلسه، والعديد من أعضاء البرلمان. شهدت هذه الفترة بداية حكم استبدادي استمر لمدة عقدين

الثقافة السياسية لعبد الرزاق حاج حسين

في كتابه “أول ديمقراطيون أفارقة”، يستعرض عبدي سمتر أربعة صفات رئيسية يمكن وصفها بأنها الصفات المميزة أوالخاصة لـ عبد الرزاق حاج حسين السياسية: الاعتماد على كسب عمله ، والانضباط الذاتي الاستثنائي، والأخلاق العملية الجادة، والشجاعة الثابتة. شكلت هذه الصفات أسلوب قيادته وأثرت بشكل كبير على المشهد السياسي في الصومال طوال فترة ولايته في المناصب. وفيما يلي يظهر ثقافته السياسية خلال فترات سياسية مختلفة

بصفته رئيسًا لرابطة الشباب الصومالية (1956-1957): واجه عبد الرزاق تحديات كرئيس، بما في ذلك التقسيمات الداخلية داخل رابطة الشباب الصومالية وتزايد العصبية العشائرية. استقالته من الرئاسة واللجنة المركزية كانت بهدف معالجة التذمر المتزايد واستعادة الثقة في قيادة الحزب. عكست هذه القرارات التزامه بالنزاهة والوحدة وسيادة القانون على السلطة الشخصية

وبصفته وزيرا (1960-1964): كوزير للداخلية وبعد ذلك وزيرًا للأشغال العامة، تناول عبد الرزاق التحديات في توحيد الجمهورية الصومالية الموحدة حديثًا من خلال إدارة فعالة لاستفتاء الدستور والتعامل مع التحديات الأمنية الداخلية بمهنية واهتم  بالشفافية والحوكمة الأخلاقية ومسألة الجدارة وواجه الفساد بفعالية. وبصفته وزير الأشغال العامة، أسس شركة الخطوط الجوية الصومالية واختار موظفيها بناءً على الجدارة، مما يظهر التزامه بالعدالة وتوفير فرص متساوية لجميع المواطنين

وبصفته رئيسا للوزراء (1964-1967): كان ترشيح عبد الرزاق لرئاسة الوزراء مدفوعًا بتفانيه في محاربة الفساد وتعزيز الحوكمة الأخلاقية. على الرغم من التحديات الأولية، كسبت حكومته سمعة للفعالية والنزاهة. سعى إلى مبادرات إصلاح جريئة، بما في ذلك إعادة هيكلة الخدمة المدنية للتركيز على موضوع الجدارة، مما يعزز سمعته كرجل دولة ذو نزاهة لا يشوبها شائبة. غضبت ثقافته السياسية المتمثلة في الإصلاح المجموعات المعارضة للإصلاح والسياسيين الذين يتحكمون بالعشائر.

شخصية عبد الرزاق السياسية ظاهرة من خلال ثلاث حوادث رئيسية، تظهر عدم اهتمامه بالسلطة وتمسكه الثابت بالمبادئ. أولاً، عندما قدم له الرئيس آدم دور رئيس الوزراء، عبر عبد الرزاق في البداية عن تردده ومخاوفه بشأن صحته وسمعته. قبل الترشيح بعد تفكير مطول وإقناع من الجنرال محمد ابشير. ثانيًا، خلال عشاء مع محمد إ براهيم عغال بعد هزيمته في ترشيحه لمنصب رئيس البرلمان في عام 1966، أوضح عبد الرزاق عدم طموحه لدور رئيس الوزراء بعد انتهاء ولايته، واقترح على محمد إبراهيم عغال الانضمام إلى رابطة الشباب الصومالية إذا كان لديه مثل هذا الطموح، أوصى بقبوله كعضو في الرابطة الصومالية للشباب في رابطة الشباب الصومالية.ثالثًا، استقالة عبد الرزاق بعد رفض البرلمان لاثنين من القوانين الحكومية الحاسمة التي اقترحها. بدلاً من الاستفادة من الوضع لدفع أجندته بطموح لا يُبالي، كانت ردة فعل عبد الرزاق هي الانسحاب من السلطة والاستقالة. ومع ذلك، واعترافًا بإمكانياته وتفانيه، رفض الرئيس قبول ذلك. بدلاً من ذلك، نصح عبد الرزاق بالسعي إلى الحصول على ثقة البرلمان، وهو ما قام به على الفور ونجح في الحصول على الموافقة عليه. تؤكد هذه الحادثة براعة عبد الرزاق في الحكم السياسي وقدرته على التعامل مع التحديات برؤية استراتيجية ودبلوماسية

العوامل التي شكلت الثقافة السياسية لعبد الرزاق حاج حسين

تشكل ثقافة عبد الرزاق السياسية من عدة عوامل رئيسية تؤثر في منظوره ومبادئه التوجيهية. أولاً، خلفيته العائلية، التي تتميز بالصمود والكرامة والنزاهة، زرعت فيه شعورًا عميقًا بالفخر والعزيمة المستمدة من فضائل أجداده. هذا التربية وضعت له قاعدة في الالتزام بالحقيقة والنزاهة، موجهة جهوده السياسية. ثانيًا، تأثرت هويته الثقافية بعمق بمعتقداته الإسلامية الجذور والالتزام بقيمها. كان التفاني في الإسلام يتغلغل كل جانب من جوانب وجوده، مؤثرًا في تشكيل شخصيته وأفعاله وتوجيه تفاعلاته مع المجتمع. كان الترويج للقيم والأخلاق الإسلامية واضحًا في برنامج حكومته، الذي تم تقديمه إلى البرلمان في عام 1964. ثالثًا، دفع العناد الشديد لعبد الرزاق ضد الاستعمار والحماس القومي الثابت و تصادماته مع الضباط الاستعماريين وروحه الصامدة في مواجهة الظلم أبرزت التزامه بتحدّي الإهانة والدفاع عن كرامته. رابعًا، زرع تدريبه العسكري قيمًا مثل الولاء والواجب والاحترام والخدمة البذلية، مشكلًا أخلاق عمله وانضباطه وشعوره بالمسؤولية. وأخيرًا، شغف عبد الرزاق الثابت بعادات القراءة لمصادر متنوعة باللغات العربية والإنجليزية والإيطالية والاهتمامات الفكرية وسعته الفكرية مما عزز فهمه للمسائل الجيوسياسية والشؤون الدولية. فضوله الفكري يؤكد دوره كزعيم مبدع، مدفوعًا بالالتزام الحار بتحرير وطنه من التأثيرات الخارجية ورسم مسار نحو الاعتماد على الذات والتمكين. هذه العوامل تسلط الضوء بشكل جماعي على العوامل التي شكلت ثقافة عبد الرزاق السياسية، موجهة مبادئه وأفعاله طوال حياته السياسية

وفي الختام، يظهر عبد الرزاق كنموذج جريء للقيادة المبدئية، يتألق في بيئة سياسية مليئة  بالمحسوبية والفساد وانتهاكات في الانتخابات. كان برنامجه الإصلاحي مدعومًا من قبل الرئيس آدم، الذي شارك معه  في البوصلة الأخلاقية والقيم الإسلامية والالتزام بحكم الرشد. مع رحيلهما عن المناصب الوطنية العليا، تدهورت الديمقراطية الصومالية، ودخلت في عصرمظلم من الاضطراب وعدم الاستقرار والديكتاتورية العسكرية. وبينما تسعى الصومال للإعمار، يقع على عاتق السياسيين والمثقفين والمربين تحقيق فهم من إرث عبد الرزاق حاج حسين والرئيس آدم عبد الله. من خلال الاستفادة من الثقافة السياسية لهذين الزعيمين، يجب على السياسيين الصوماليين القضاء على ثقافتهم السياسية السامة التي دمرت الدولة والأمة، والتي تتميز بالدافع الذاتي، والمحسوبية، والفساد، ورعاية الأجانب


[1] The four primary references of this paper are Abdi Samatar, Africa’s First Democrats, Somalia’s Adan A. Osman, and Abdirizak H. Hussein. Indiana University Press, 2016; Mohamed Trunji, President Adan Abdulla: His Live & Legacy. Looh Press, 2023; Mohamed Isse Trunji, Somalia: The Untold History (1941-1967). Looh Press, 2015 and Abdirizak Haji Hussein, My Role in the Foundation of the Somali Nation-state, A Political Memoir, ed. Abdisalam Ise-Salwe. Trenton, NJ, The Red Sea Press, 2017.

[2] الشيخ محمد عيسى، معلم عبد الرزاق في المدرسة الإسلامية في جالكعيو، كان عالمًا بارعًا في العلم الإسلامي. كان يستند بشكل متكرر إلى تعاليم العالم اللبناني شكيب أرسيلان، ولا سيما في عمله الذي نشر في عام 1930 بعنوان “لماذا تخلف المسلمون وتقدم الآخرون

[3] تذكرت الخطب النابضة لعبد الرزاق وهو يكرر: “الله واحد، وأنا وحدي.” هذا الموقف المستمر يبرز ثقافته السياسية المبدئية التي لا تستسلم للمصالح الشخصية

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.