اختتم الهلال الأحمر القطري القافلة الطبية للجراحة العامة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، التي نفذها على مدار شهرين في الصومال بالتعاون مع وزارة الصحة الصومالية، وبتكلفة إجمالية تجاوزت أكثر من نصف مليون ريال قطري .
واستفاد من المشروع 116 أسرة تضم 812 من المرضى وأصحاب الحالات التي تستدعي تدخلاً جراحياً، سواء من النازحين داخل المخيمات أو الأسر الفقيرة في العاصمة مقديشو والمدن الأخرى.
وتضمنت آليات تنفيذ المشروع إجراء المقابلات للمرضى في العيادات وفرزهم لتحديد الاحتياجات الطبية من التدخلات العلاجية أو الجراحية ، ثم ترتيب أولوية إجراء العمليات الجراحية، من خلال تقديم الأطفال وكبار السن والحالات الطارئة على رأس القائمة. كما شمل المشروع المتابعة الطبية اللاحقة للمرضى خلال فترة النقاهة من العمليات الجراحية، تحت إشراف كوادر الهلال الأحمر القطري وطاقم العمل بالمستشفى، مع توفير كافة الخدمات والتغذية والإقامة للمرضى وذويهم، وهو ما خفف معاناة عدد كبير من المرضى، حيث اتضح ذلك من خلال إقبال الناس على التسجيل في قوائم المستفيدين.
وثمن المرضى المستفيدون من المشروع دور الهلال الأحمر القطري وتنفيذه لمثل هذه المشاريع الانسانية الحيوية المهمة، ونوهوا كذلك بجهود الطاقم الطبي وبالعمليات الجراحية الناجحة التي أجراها في التخصصات الطبية المذكورة.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.