أعلن وزير المالية الصومالي عبد الرحمن دوال بيليه المنتهية ولايته أن الحكومة الجديدة ورثت خزانة “فارغة”، ملمحًا إلى أن الأموال الباهظة قد سُرقت ايام نظام فرماجو.

في مقطع فيديو ، نفى الوزير بيليه ما وصفها بالادعاءات التي لا أساس لها والتي ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي التي تقول إنه قال ان فارماجو ترك ورائه خزينة الحكومة مليئة بالأموال، وأكد أن فرماجو ترك الخزينة فارغة من الأموال.

وقال بيلة بصوت عال إنه لم يكن في خزائن الحكومة أموال أكثر من رواتب الموظفين والقوات المسلحة التي ستدفع في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

واضاف “لم اقل ان حسابنا المصرفي ممتلئ ، فبياني أسيء تفسيره ، والحقيقة هي، عليك ان تعلم ان دخلنا ليس كافيا ، ليس لدينا سوى مدفوعات هذا الشهر”.

وقال الوزير كذلك إن الإيرادات المحلية منخفضة للغاية ، حيث إن الحكومة تجمع الضرائب فقط في مقديشو حيث يعمل المطار والميناء كمراكز مالية عصبية.

وأعلن الوزير المنتهية ولايته أن رواتب الأشهر الخمسة المقبلة ليست في يديه حاليا. 

وتأتي تصريحاته بعد أيام من تعهد البنك الدولي بتقديم 100 مليون دولار للصومال.

وفي الشهر الماضي ، قدم وزير المالية الميزانية الفيدرالية البالغة 918.7 مليون دولار إلى مجلس الوزراء ، والتي تمت الموافقة عليها وتنتظر الآن موافقة البرلمان بزيادة قدرها 247.7 مليون دولار عن ميزانية العام الماضي ، والتي كانت 671 مليون دولار.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.