أصبحت النائب الأول لرئيس مجلس النواب الصومالي ، السيدة سعدية ياسين حاجي سماتر ، رئيساً للصومال بالإنابة بعد زيارة الرئيس حسن شيخ محمود إلى الخارج، لتصبح أول امرأة صومالية تتولى رئاسة الدولة بالانابة في تاريخ البلاد.

وهذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها امرأة كرئيسة للصومال بالإنابة، حيث تزامنت زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تستغرق يومين مع وجود رئيس البرلمان الشيخ عدن محمد نور مادوبي خارج البلاد أيضا ليتولى بذلك النائب الأول لرئيس البرلمان مسئولية رئاسة الدولة بالانابة وأيضا رئاسة البرلمان.

ووفقًا للقانون الصومالي ، إذا سافر رئيس الدولة ورئيس مجلس النواب إلى الخارج في نفس الوقت ، فسيحتفظ بمهامهما النائب الأول لرئيس مجلس النواب.

وكانت سماتر أصبحت في السابق أول امرأة صومالية تشغل منصب النائب الأول لرئيس البرلمان ، وهذا لم يحدث من قبل في الصومال.

 

وكان التقى الرئيس حسن شيخ محمود صباح اليوم نائب رئيس مجلس النواب في مطار عدن أدي الدولي بمقديشو أثناء مغادرته البلاد في طريقه الى الامارات في اول زيارة له خارج الصومال منذ انتخابه رئيسا للبلاد في الخامس عشر من مايو الماضي.

وتهدف زيارة الرئيس إلى الإمارات لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتسهيل السفر والتجارة وتعزيز التعاون بين البلدين.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.