وصفت الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس الصومالي السابق محمد عبدالله فرماجو بالفاشل، وأكدت أنه فشل فشلا ذريعا في إدارة الحكم وفشل في الحملة ضد الجماعات الإسلامية المتشددة المتمثلة بحركة الشباب وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

قرار الولايات المتحدة بإعادة نشر 500 جندي في الصومال للمساعدة في القتال ضد الإسلاميين المتشددين هو علامة واضحة على دعمها للرئيس الجديد حسن شيخ محمود.

وتأتي إعادة الانتشار بعد أن أمر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسحب القوات في ديسمبر 2020 بعد سنوات من العلاقات المتوترة مع سلفه محمد عبد الله محمد “فارماجو” ، الذي صوت ضده نواب الصومال وتم اختيار حسن شيخ بدلا عنه.

الإعلان عن ما تصفه القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) بأنه “وجود عسكري أمريكي صغير ومستمر” سيكون بمثابة إغاثة للصوماليين الذين عانوا من تصاعد الهجمات الإسلامية منذ رحيلهم – وللقوات الأمريكية في جيبوتي المجاورة الذين دخلوا وخرجوا من الصومال لملء الفراغ الأمني ​​الناجم عن قرار ترامب.

ووفقًا لمركز إفريقيا للدراسات الإستراتيجية ، ارتفع عدد هجمات حركة الشباب من 1771 إلى 2072 في العام التالي لانسحاب الولايات المتحدة ، بزيادة قدرها 17٪.

وارتفع عدد المعارك مع قوات الأمن بنسبة 32٪. وقال مسؤولون أمنيون ، الشهر الماضي ، إن نحو 450 من مقاتلي حركة الشباب هاجموا الشهر الماضي قاعدة للاتحاد الأفريقي في جنوب الصومال ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 40 جنديًا بورونديًا.

ووصف خبراء الأمم المتحدة حركة الشباب بأنها أقوى وأغنى فرع لتنظيم القاعدة. ويقدرون أن لديها ما يصل إلى 12000 مقاتل والقدرة على جمع إيرادات شهرية تبلغ حوالي 10 ملايين دولار (8 ملايين جنيه إسترليني).

تقول سميرة قايد ، المديرة التنفيذية لمعهد هيرال ، وهو مركز أبحاث مقره مقديشو يركز على القضايا الأمنية: “إن عودة القوات الأمريكية إلى الأرض في الصومال سيحدث فرقًا كبيرًا”.

واضاف “لن تربح الحرب لكنها ستمنح الادارة الجديدة مساحة لتحديد اولوياتها الامنية”.

بالإضافة إلى التدريب وتقديم المشورة والتجهيز لما تصفه أفريكوم بـ “القوات الشريكة” ، سيكون للجيش الأمريكي سلطة دائمة لاستهداف حوالي عشرة من قادة حركة الشباب.

وأدت حملة سابقة من الضربات الجوية الأمريكية إلى تعطيل أنشطة الحركة ، مما منع كبار المقاتلين من التحرك ، وجعل من الصعب على مشاة الشباب تنفيذ هجمات كبيرة.

ويشكك البعض في عودة الجيش الأمريكي ، مما يسلط الضوء على أن الناس العاديين أصبحوا ضحايا لهجمات الطائرات الأمريكية بدون طيار.

وقالت حليمة أحمد ، طالبة جامعية قُتل والدها في هجوم انتحاري لحركة الشباب في سبتمبر / أيلول 2021: “قُتل مدنيون في غارات جوية أمريكية”.

وتقول: “قطع رأس الثعبان لن يؤدي إلا إلى المزيد من الثعابين” ، في إشارة إلى عمليات القتل المستهدف لقادة المسلحين.

في بعض الحالات، أصدرت الولايات المتحدة تعليمات للجنود وجهزتهم فقط لجعلهم ينقلبون على بعضهم البعض.

في كانون الأول (ديسمبر) 2021 ، انقسمت قوة مكافحة الإرهاب التي دربتها الولايات المتحدة في منطقة بونتلاند شبه المستقلة.

بدأ الجانبان القتال باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة. وقتل أكثر من 20 شخصا بينهم أطفال .

مشكلة أخرى هي أن الولايات المتحدة ليست الدولة الأجنبية الوحيدة التي تدرب وتجهز قوات الأمن الصومالية.

والجيش الصومالي منقسم على أسس سياسية وعشائرية.

في رحلة قمت بها مؤخرًا إلى العاصمة الصومالية مقديشو ، أشار دليلي إلى أن الجنود والشرطة يرتدون عددًا مذهلاً من الأزياء العسكرية المختلفة ويحملون مجموعة متنوعة من الأسلحة.

إن قوات الكوماندوز الخاصة التي دربتها الولايات المتحدة ، والمعروفة باسم Danab أو Lightning Brigade ، هي الأكثر شراً. غالبًا ما يرتدون أقنعة سوداء ، ويتبنون أوضاع تهديد بأسلحتهم الكبيرة.

يتعلم Gorgor ، أو Eagles ، مهاراتهم في قاعدة تركية في مقديشو ، أكبر منشأة عسكرية في الخارج.

كما شاركت الإمارات وقطر والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وإريتريا وأوغندا وكينيا وجيبوتي وغيرها.

وقد أدى ذلك إلى انعدام التنسيق داخل القوات الأمنية. في بعض الحالات ، تصبح القوات المدربة من قبل دولة معينة متحالفة مع مجموعة سياسية معينة.

في أبريل 2021 ، اندلع قتال عنيف بين فصائل مختلفة من قوات الأمن في مقديشو مما أثار مخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية الكارثية في التسعينيات.

الخط الفاصل بين الجيش النظامي والميليشيات السياسية والعشائرية ضعيف للغاية. يمكن للجندي أن يعمل لصالح البلد ككل في يوم واحد ، وعشيرته أو مجموعته السياسية الخاصة في اليوم التالي.

بالإضافة إلى إعادة نشر القوات في الصومال ، وجهت الولايات المتحدة بنظرتها شمالًا نحو جمهورية أرض الصومال المعلنة من جانب واحد ، والتي انفصلت عن الصومال قبل 31 عامًا ولكن لم يتم الاعتراف بها دوليًا.

يقول وزير خارجية أرض الصومال عيسى كايد: “في شهر مارس ، تمت دعوتنا فيما تبين أنه رحلة مثمرة للغاية إلى الولايات المتحدة”.

“كان التركيز الرئيسي هو المشاركة بشكل أوثق في الأمن والاستخبارات”.

بعد شهرين ، ردت الولايات المتحدة بالمثل ، وأرسلت إلى أرض الصومال أكبر رجل عسكري لها في إفريقيا ، قائد أفريكوم ، الجنرال ستيفن تاونسند.

لا يمكن استخلاص كايد من زيارة الجنرال لمدينة بربرة الساحلية ، والتي تضمنت مشاهدة مدرج المطار الذي يبلغ طوله أربعة كيلومترات والذي بناه الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.

تنتشر الشائعات في أرض الصومال بأن أمريكا تخطط لبناء قاعدة عسكرية في بربرة.

يقول: “كل ما يمكنني قوله الآن هو أن الزيارات الأمريكية ستصبح أكثر تواترًا”.

“نتوقع المساعدة في تدريب قواتنا الأمنية وخفر السواحل. الكثير من القوى العظمى ، بما في ذلك الصين وروسيا ، مهتمة بتأسيس بصمة في أرض الصومال ولكننا نفضل الولايات المتحدة بسبب قيمنا المشتركة.”

وفقًا لأفريكوم ، كان الغرض من زيارة الجنرال هو “تقييم مواقع العمليات المحتملة لتكون قادرًا على الاستعداد للطوارئ أو ممارسة الاستعداد أو تعديل وضع القوة حسب الحاجة”.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة مهتمة بأرض الصومال.

المنطقة في موقع استراتيجي للغاية. يمتد خطها الساحلي الذي يبلغ طوله 800 كيلومتر (500 ميل) على طول أحد أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم.

أما جارتها الصغيرة المجاورة ، جيبوتي ، فهي مكتظة بالقواعد العسكرية الأجنبية ، بما في ذلك القواعد العسكرية الصينية والأمريكية.

يقدم Berbera بديلاً جذابًا. إنها قريبة من بعض أكثر الأماكن غير المستقرة في العالم ، بما في ذلك اليمن والصومال وإثيوبيا ، التي كانت حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة في “الحرب على الإرهاب” ولكنها الآن مزقتها الصراع الداخلي.

يقول كايد: “إن بلدنا الصغير غير المعترف به يقدم معروفًا للعالم بأسره من حيث الحفاظ على سلامته”. “نحن منارة للاستقرار ، نقف في منطقة مضطربة”.

سيتعين على الولايات المتحدة أن تخطو بحذر إذا كانت جادة في التعامل عن كثب مع أرض الصومال. ومن المرجح أن تثير أي خطوة من هذا القبيل غضب مقديشو التي تعتبر المنطقة جزءا لا يتجزأ من الصومال.

ولكن فيما يتعلق بمحاولة تحسين الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر المضطربة ، والفوز في الحرب ضد حركة الشباب ومواكبة منافسيها العالميين ، ليس أمام الولايات المتحدة خيار سوى التركيز على كليهما.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.