أشاد القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي بجهود لجنة تنفيذ الإنتخابات ورئيسها والأمانة العامة لمجلسي الشيوخ والنواب في تنفيذ جدول أداء القسم الدستوري لأعضاء دورة الحادية عشرة للمجلسين.
وأرسل رئيس الوزراء التهنئة إلى أعضاء مجلسي الشيوخ، والنواب الذين أخذو حتى الآن الشهادات البرلمانية من لجنة تنفيذ الإنتخابية.
وحث رئيس الوزراء الأعضاء الباقين من المجلسين لاستلام شهاداتهم البرلمانية بأسرع ما يمكن، والاستعداد لأداء اليمين الدستورية لبدء أداء واجباتهم الدستورية.
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء أنه على علم بالمخالفات التي حدثت في الأيام الأخيرة، والتي كانت تهدف إلى تعطيل تنفيذ لجنة الإنتخابات الفيدرالية لجدول أداء القسم لأعضاء المجلسين، مما يدل على استعداد بعض الجهات تعطيل عمل اللجنة، وتحويل مسارها إلى جهة أخرى.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء “لهذا وانطلاقا من أداء رئيس الوزراء واجباته الدستورية المتصلة في استكمال انتخابات البلاد، وعندما وقف على الإجراءات التي تحاول تعطيل تنفيذ جدول أداء اليمين الدستورية، وبعد الاطلاع على الرسالة GHDHF / 104/03/2022 الصادرة من رئيس لجنة تنفيذ الإنتخابات بشأن سوء تصرف بعض أعضاء اللجنة في تسيير أعمال الهيئة الإنتخابية، قرر رئيس الوزراء الصومالي طرد شخصين من اللجنة، وهما : محمد حسن محمد إيرو، ويحل مكانه السيد إرشاد محمود شيخ ضاهر، وعبد الرحمن عبد العزيز آدم، ويحل مكانه السيد حسن علي يوسف”.
كما أصدر رئيس الوزراء الصومالي إنذارا نهائيا إلى الأعضاء الآتية أسماؤهم:

يوسف عبد الخير عابدينور
عبد الناصر محمد جوليد
عبد الجبار عبد الله فرح
أحمد عدن دقل
ساديو حسن حسين

وحذر رئيس الوزراء أعضاء القوات المسلحة، وموظفي الخدمة المدنية، والحكومة من أعمال الترهيب والفساد على مختلف مستويات الإدارة الانتخابية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، في حال استمرارهم هذه الإجراءات.
ووجه روبلي قائد قوة الشرطة الصومالية بإجراء تحقيق فوري في الحادثة التي وقعت في فترة ما بعد الظهيرة 4/4/2022 وهي محاولة الأعضاء الذين طردو من لجنة تنفيذ الإنتخابات عرقلة جهود عملية إعطاء الشهادة لأعضاء المجلسين، وعلى القائد أن يتحمل المسؤولية الخاصة عن حماية وسلامة مراكز الاقتراع، والإنتخابات.
وأصدر رئيس الوزراء تعليمات صارمة إلى لجنة تنفيذ الإنتخابات بتفعيل عملهم والإسراع فيها، وفي نفس الوقت الالتزام بالجدول الزمني لتسجيل أعضاء المجلسين وأداء القسم الدستوري.
وقال البيان ان رئيس وزراء الصومالي محمد حسين روبلي يشارك الشعب الصومال بوجود تحالفات داخلية وخارجية لمنع استكمال العملية الانتخابية، وذلك من أجل خلق حالة من انعدام الأمن وعدم الاستقرار السياسي في البلاد.
ودعا رئيس الوزراء الشعب الصومالي إلى التوحد والاستعداد لمنع مثل هذا الغزو على البلاد وعلى الشعب الصومالي، ولضمان استكمال الانتخابات التي تمر في مراحلها النهائية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.