قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا، وذلك بعد أن قال الرئيس جو بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لا يمكن أن يبقى في السلطة”.

وصرح بلينكن خلال زيارة للقدس المحتلة، “أعتقد أن الرئيس.. البيت الأبيض أوضح الليلة الماضية أنه بكل بساطة لا يمكن السماح للرئيس بوتين بشن حرب أو عدوان على أوكرانيا أو أي طرف آخر.

وأضاف: “كما تعلمون، وكما سمعتم منا مرارا وتكرارا ليس لدينا استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر القوات الروسية من “التقدم إنشا واحدا داخل أراضي حلف شمال الأطلسي”، واصفا ما يجري في أوكرانيا بأنه “فشل استراتيجي” لروسيا، خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو.

ووصف مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من “معركة عظيمة من أجل الحرية”، داعيا العالم إلى الاستعداد “لمعركة طويلة”.

وردا على سؤال عن إعلان القيادة الروسية نيتها “تركيز معظم جهودها على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”، قال الرئيس الأمريكي إنه “غير متأكد” من أن ذلك يعني تغييرا حقيقيا في استراتيجية الحرب الروسية.

الكرملين يرد

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ردا على تصريحات بايدن “على أي رئيس دولة أن يبقى حذرا”، مضيفا “وطبعا، كلمرة، تضيّق الإهانات الشخصية من هذا النوع نطاق علاقاتنا الثنائية مع الإدارة الأمريكية”.

من جانب آخر قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن بلاده “لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرا “الدعوات المزيفة” التي يتلقاها الروس وتنسب الدولة مصدرها إلى الاستخبارات الأوكرانية.

من جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا، بتأجيج سباق تسلح خطير بتلويحها باستخدام السلاح النووي، خلال مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر سياسي في الدوحة.

وطالب الرئيس الأوكراني قطر بزيادة إنتاج مواردها من الطاقة، خصوصا الغاز، لتعويض إمدادات الطاقة الروسية والتصدي للتهديدات الروسية باستخدام الطاقة “لابتزاز العالم”.

ودعا زيلينسكي في أحدث فيديو له مساء السبت إلى منح بلاده مزيدا من الأسلحة.

وقال “نحن في حاجة إلى مزيد من التسلح. يجب ألا نحمي أوكرانيا فحسب، بل يجب أن نحمي دول أوروبا الشرقية الأخرى أيضا المهددة بغزو روسي. لقد أوضحنا ذلك خلال محادثاتنا مع نظرائنا الأمريكيين في بولندا”.

وسأل “ماذا يفعل حلف شمال الأطلسي؟ هل تقوده روسيا؟ ماذا ينتظرون؟”.

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني في تصريح أن الولايات المتحدة أكدت لكييف انها “لا تعارض” تسليمها مقاتلات بولندية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.