عين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود النائب في مجلس الشعب الصومالي عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي مبعوثه الخاص للشؤون الإنسانية ومواجهة حالات الجفاف.

وأشار الرئيس محمود في كلمة متلفزة إلى أنه قرر تعيين الساسي المخضرم عبد الرحمن ورسمي لهذا المنصب وأنه قبل أن يشغل منصبه الجديد تطوعا.

وظلت الصومال في الأونة الأخيرة ضحية لموجة من الجفاف والقحط اللذين أوديا بحياة بعض المواطنين جوعا وعطشا بالإضافة إلى نفوق المواشي نتيجة عدم هطول الأمطار الموسمية.

ووفق مرسوم رئاسي يأتي تعيين المبعوث الخاص “بعد تقييم الرئيس حجم المعاناة التي يعيشها الصوماليون تحت وطأة الجفاف في هذا التوقيت الصعب”.

 وأوضح أن “تعيين المبعوث يظهر مدى الأولوية التي يولي بها الرئيس آدم الجفاف ومعالجة تبعاتها على حياة الصوماليين من الرعاة وغيرهم”. 

وبحسب المرسوم الرئاسي فإن “المبعوث الخاص مكلف بالعمل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية مع جميع أصحاب المصلحة وغيرهم، لإيجاد حلول دائمة للتخفيف من آثار الجفاف والتخفيف من حدتها، كما سيتولى المبعوث الخاص أيضا زمام القيادة في التنسيق والدعوة من أجل المساعدة الدولية”.

ويأتي تعيين “عبدالشكور” مبعوثا خاصا لشؤون الجفاف بناءً على خبرته وفهمه للقضايا الإنسانية وتنمية المجتمع وفق المرسوم الرئاسي. 

وتمنّى شيخ محمود للمبعوث كل التوفيق في أداء مسؤولياته، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من 24 مايو/أيار 2022.

 ويعد المبعوث الجديد من أبرز الشخصيات البارزة في المعارضة الصومالية، وتزعم حزب “ودجر” المعارض منذ 2016.

وهو خبير دستوري حاصل على بكالوريوس في القانون المقارن عام 1997 بالسودان، وماجستير في القانون الدستوري 2002 في ماليزيا، من مواليد عام 1968، وقبل دخوله في السياسة عام 2007 عمل ناشطا اجتماعيا في القضايا الإنسانية. 

وترشح للانتخابات الرئاسية لفترتين عام 2017 حصل (9 أصوات)، في حين حصل في الاستحقاق الرئاسي الأخير في 15 من الشهر الجاري (15 صوتا) ولم ينجح في الوصول إلى جولات متقدمة.

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.