ورسمي: جميع مناطق الصومال متضررة من الجفاف وبحاجة ماسة إلى الاستجابة الطارئة قبل تفاقم الوضع

ألقى مبعوث الرئيس الصومالي الخاص بشؤون الإنسانية ومواجهة الجفاف عبدالرحمن عبدالشكور ورسمى ،يوم الأحد، كلمة أمام مجلسي البرلمان الفيدرالي ، أطلع النواب على حالة الجفاف في البلاد وجهود الحكومة الفيدرالية لمساعدة المتضررين منه. 

وأشار ورسمي إلى أن موجة جفاف حادة ضربت مناطق شاسعة من البلاد، وأثرت على حياة مواطنين يقدر عددهم بـ 7.1 مليون شخص،  نتيجة تأخر هطول الأمطار الموسمية ويُخشى أن يصل إلى 8 ملايين في الأشهر المقبلة ، أو 50٪ من إجمالي السكان ،وأن مليون ونصف من هؤلاء هم من الأطفال ، 400 ألف منهم يعانون حاليًا من سوء التغذية ، بينما نزح ما يقرب من مليون شخص من منازلهم ، وأن جميع مناطق البلاد في حاجة ماسة إلى الاستجابة الطارئة قبل تفاقم الوضع .

 وأضاف المبعوث أن المتضررين من الجفاف يفرون من مناطقهم إلى مخيمات النازحين في المناطق الحضرية ، بحثًا عن حياة أفضل، مشيرا إلى أن نزوح بعض الأشخاص ترتبط بسبب التهديدات والمضايقات والعنف التي يتلقونها من مليشيات الشباب الإرهابية. 

وعبر المبعوث عن أسفه تجاه أزمة الجفاف وغياب الوعي والحلول في الوقت الراهن رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومة الفيدرالية في الاغاثة المتضريين ، ولا يزال المجتمع غير مدرك أزمة الجفافة التى تمر البلاد.

 ودعا أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الى جعل أزمة الجفاف أولويات المجلس ، مطالبا بالتبرع ببعض رواتبهم للمتضريين ، في حين طالب رئيس مجلس النواب ومفوضية الانتخابات ووزارة المالية بتقديم الأموال اللازمة في الاغاثة .

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الصومال اليوم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.