محكمة هرجيسا تقضي بسجن عامين على الإعلامي علدون

مقديشو (الصومال اليوم):  قضت محكمة هرجيسا بمحافظة شمال غرب الصومال في صوماللاند حكما بالسجن لعامين على الناشط الإعلامي الصومالي الصحفي الشهير عبد المالك موسى علدون بتهمة “انتهاك استقلال” صوماللاند.

و قال المدعي العام الذي رفع الدعوى ضد علدون أن الأخير يستحق عقابا أكثر من ذلك بينما قال أقاربه و محاموه أنهم يأخذون إستئنافا من حكم المحكمة.

و تحدث محامي الصحفي علدون السيد محمد أحمد أبوكر عن قرار المحكمة و وصف بأنه لا يوجد أي بند تشريعي في القوانين العامة أو الخاصة يُجَرّم تأييد رئيس أي دولة في العالم.

و أثار حكم المحكمة ضد علدون غضبا كبيرا من قبل وسائل الإعلام و منظمات حقوق الإنسان  و وسائل التواصل الإجتماعي  كما لاقى إدانات واسعة بتسييس المحاكمة.

و من جانبه أكد قاضي المحكمة السيد أحمد دلمر إسماعيل  لوسائل الإعلام المحلية أن الحكم ليس نهائيا و أنه تم بناءا على البندين 328 و 212 من قانون العقوبات لصوماللاند  مشيرا إلى أن عبد المالك كان مقتنعا بالحكم على حد تعبير القاضي.

يذكر أن السيد علدون كان ناشطا إعلاميا و إجتماعيا حيث قام بتوثيق بعض انتهاك القوات الإيثوبية على سكان قرى متاخمة للحدود الإيثوبية لكن السلطات الأمنية اعتقلته في مطار عقال الدولي بهرجيسا و هو عائد من مدينة مقديشو حيث قابل فيها الرئيس الصومالي و شارك في حفل تنصيبه.

 

تواصل معنا عبر هذا الإيميل:

somaliatoday2006@hotmail.com

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

اضف تعليق