مقديشو: أعلن اليوم السادس من يناير 2020م وزير الدولة لشؤون الرئاسة السابق معالي الوزيرعبد القادر شيخ علي إبراهيم بغدادي ترشّحه لمنصب رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية ومنافسته للرئيس الحالي محمد فرماجو على المنصب.

كان المرشح عبد القادر بغدادي من المقرّبين للرئس الحالي حيث تولّى منصب وزير الدولة لشؤن الرئاسة وهو من المناصب الأكثر حساسية في الدولة، ويمثّل ترشحة لرئاسة الجمهورية ومنافسته على المنصب من التحديات التي ستعيق الرئيس الحالي.

يذكر أن المرشخ عبد القادر بغداي تتدرج على مناصب سياسية وإدرية مختلفة في السنوات الاثنا عشر الماضية من بينها وزير الأوقاف، وزير الدولة لشئون العدل، نائب وزير التربية والتعليم العالي والثقافة، مدير عام وزارة الأوقاف، مدير الشئون الدينية والأوقاف، كما احتفظ بمقعده في البرلمان الصومالي في السنوات الإحدى عشرة الماضية، وترأس لجانا برلمانية مثل لجنة العدل والشئون الدينية ولجنة السلوك والحصانة والشروع، ويحمل درجة الماجستير في الدراسات الفكرية، كما أنه ينحدر من أسرة قيادية في التيار الصوفي الأصيل في الصومال.

يوصف المرشح الجديد بشخصيتة الدبلومسية وحضوره البارز في الأوساط السياسية في البلد وعلاقاته الواسعة مع النخب وشرائح المجتمع الأخرى على حد سواء، مما يقوي حظوظه في الانتخابات الرئاسية القادمة.

ولخصّ المرشح برنامجه السياسي بثمانية محاور هي تحقيق الأمن وإحداث الاستقرار السياسي وتسييد القانون وتثبيت العدل ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات العامة والتنمية الاقتصادية والبحث العلمي والتطور التقني.

ويعلن المرشح رغبته في المنافسة على رئاسة الجمهورية في ظل أزمة دستورية خانقة يمرّ بها الوطن نظرا للفراغ الدستوري الذي سيحصل في الثامن من فيراير القادم حيث تنتهي بهذا التاريخ فترة ولاية الرئيس الحالي.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.