يدخل المؤتمر التشاوري حول انتخابات الصومال بين رئيس الوزراء ورؤساء الولايات يومه الثاني فيما تتواتر الاجتماعات لتسريع مسار الاقتراع.
وعقد أعضاء المجلس التشاوري الذي يضم رئيس الوزراء محمد حسين روبلي ورؤساء الولايات، اجتماعا مع ممثلين من المجتمع الدولي خاصة سفراء الأجانب المعتمدين لدى مقديشو.
وأصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا عن اللقاء، قال فيه إن قادة الصومال ناقشوا مع السفراء تسريع العملية الانتخابية وتعزيز نزاهتها والاستماع لشكاوى جميع الأطراف المعنية وتسويتها.
وذكر البيان أن رئيس الوزراء عبر عن عزمه استكمال الانتخابات في أسرع وقت ممكن بالتشاور مع الأطراف المعنية في القضايا المثيرة حول نزاهتها.

وأشاد رئيس الحكومة بالدعم الدولي الذي حظي به الصومال خلال الأيام الصعبة الماضية، معبرا عن شكره وتقديره لجهود المجتمع الدولي في بناء الدولة الصومالية.
كما عقد القادة المجتمعون اجتماعا منفصلا مع ممثلين من اتحاد مرشحي الرئاسة، وبحثوا تسريع الاقتراع والاستماع لآرائهم حول تقويم نزاهة الانتخابات، بحسب بيان لمكتب روبلي.
ومن المتوقع عقد اجتماعات أخرى بين قادة الصومال ومنظمات المجتمع المدني والنقابات النسائية والأطراف الأخرى حول مسار العملية الانتخابية المعقدة.
ووفق مصادر مطلعة، فإنه من المقرر اختتام المؤتمر غدا الأربعاء، وإصدار بيان ختامي يضم جدولا زمنيا نهائيا لاستكمال الانتخابات التشريعية، وإدخال تعديلات على اتفاق الاقتراع الذي ينص على إجراء التصويت في مدينتين بكل ولاية وحصرها بمدينة واحدة في كل ولاية.
وهذا النهج يدعمه رؤساء 4 ولايات من أصل خمس، كما لا يمانع رئيس الوزراء من أجل التسريع لإجراء الاقتراع العام.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.