أعلن الجيش الإثيوبي ، مساء الخميس ، أن قوات أمهرة الإقليمية انسحبت في إقليم تيغري المجاورة التي مزقتها الحرب وفقا لاتفاق السلام الذي يقوده الاتحاد الأفريقي بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تيغراي.

قاتلت القوات الخاصة الإقليمية في أمهرة لدعم القوات الفيدرالية خلال فترة مدنية استمرت عامين في تيغراي.

وأعلن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية في بيان إن “القوات الإقليمية الخاصة في أمهرة التي كانت في مهمة وطنية إلى جانب الجيش انسحبت من إقليم تيغراي بحسب الاتفاق.

وأضاف البيان أن “الجبهة الشعبية لتحرير تيغري سلمت أسلحة ثقيلة لجيش الوطني من خلال مراقبي الاتحاد الأفريقي في الجولة الأولى من معسكر أغولا”.

وذكر الجيش أن القوات الإقليمية الخاصة في أمهرة ، التي انسحبت الخميس ، تقوم بمهمة وطنية في شاير والمناطق المحيطة بها.

وينظر إلى انسحاب قوات الأمهرة على أنه خطوة رئيسية نحو تنفيذ اتفاق السلام الذي أنهى عامين من الحرب الأهلية في إقليم تيغراي.

منذ إعلان اتفاق السلام ، قالت الحكومة إن الكثير من الخدمات الأساسية قد استؤنفت في تيغراي ، لكن ملايين الأشخاص في الإقليمي بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

اندلعت الحرب بين القوات الحكومية الإثيوبية وجبهة تيغراي في نوفمبر 2020 بعد أن هاجمت جبهة تيغراي قواعد الجيش الفيدرالي المتمركزة في المنطقة الشمالية.

وأنحسرت الأعمال العدائية بعد أن وقع الجانبان اتفاقيات في بريتوريا ونيروبي في نوفمبر من العام الماضي.

تسبب هذا الصراع في إقليم تيغراي بحياة مئات الآلاف والملايين اللاجئين منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2020.

وأشار التقارير التي صدرها للأمم المتحدة في أواخر العام الماضي عدد النازحين بـ 2.75 مليون ، مع وجود حوالي 12.5 مليون طفل في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.