أكدت دولة قطر وقوفها الى جانب الشعب الصومالي لبناء دولة المؤسسات وحكم القانون التي تضمن تمتع الصوماليين بكافة حقوقهم واحترام سيادة واستقلال ووحدة الصومال وسلامة أراضيه.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد عبد العزيز المنصوري، سكرتير ثالث لدى الوفد الدائم بجنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 51، خلال الحوار التفاعلي مع الخبيرة المستقلة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الصومال، تحت البند العاشر من جدول أعمال المجلس.

وثمن المنصوري ترحيب الخبيرة المستقلة بتعاون حكومة الصومال البّناء مع المفوضية السامية لحقوق الانسان ومع الآليات الدولية لحقوق الانسان ومع الخبيرة المستقلة عند زيارتها للبلاد، كما أشار إلى حرص دولة قطر على تقديم مختلف أنواع الدعم للصومال لتمكينه من التصدي للمصاعب والتحديات التي تواجهه، منوها إلى أن الجهود القطرية أثمرت عن إعادة تأهيل وبناء العديد من المرافق الحيوية والمباني، وتنفيذ العديد من المشاريع التعليمية والصحية وتوظيف الشباب والاستجابة الإغاثية للفيضانات وموجات الجفاف.

وأشار إلى مذكرة التفاهم التي وقعها صندوق قطر للتنمية مؤخرا مع وزارة التربية والتعليم العالي الصومالية لدعم مشروع مؤسسة التعليم فوق الجميع لتوفير التعليم الابتدائي النوعي لأكثر من 57 ألف طفل صومالي خارج المدارس.

ودعا المنصوري المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم الدعم الإنساني والتنموي والمساعدة الفنية لتعزيز بناء قدرات المؤسسات الصومالية المعنية بحقوق الانسان لتنفيذ التزاماتها الوطنية والدولية

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.