د. عبد الرحمن باديو  

لقد حطم رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد الأمل في السلام والازدهار لشعوب منطقة القرن الأفريقي. وبعد أن اشتهر كصانع سلام وحائز على جائزة نوبل، فقد تورط في صراع مع المجموعات العرقية أمهرة وتيغري وأورومو ويعرب في الوقت ذاته عن رغبته في استئناف الحرب ضد إريتريا . لقد أوضح باستمرار أن إثيوبيا تحتاج إلى منفذ في مياه البحر من خلال الطرق السلمية أوالقوة لمدة ستة أشهر. فخطابه العام يمجد الشعبوية، وغالباً ما يتم التأكيد عليها من خلال احتلال الموانئ الاستراتيجية على البحر الأحمر بأي وسيلة. ومن الجدير بالذكر أن تصريحات رئيس الوزراء المتكررة، والتي رددها جنرالاته ، قائلين: "نحن نستعد لحرب جديدة"، تشير إلى جهد متعمد من قبل نظام آبي لإعداد شعبه لصراع وشيك في منطقة القرن الأفريقي . ويحمل هذا الخطاب إيديولوجية خطيرة واقتناعاً بأن الانتصار على الصومال وإريتريا وغيرهما من الطوائف العرقية في إثيوبيا أمر يمكن تحقيقه ويشكل أهمية بالغة لحل الأزمة السياسية المعقدة في إثيوبيا. 

وكما ذكر البروفيسور محمد حسن، إن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في إثيوبيا تتعرض لضغوط كبيرة. وعلى سبيل المثل ، 70% من مناطق أمهرة وأورومو خرجت عن سيطرته؛ فالاقتصاد في حالة من الفوضى، والبطالة والفقر آخذان في الارتفاع، وأزمة تيغري لم يتم حلها بعد . ويبدو أن الأيديولوجية السائدة داخل نظام آبي أحمد هي أن المواجهة العسكرية أمر لا مفر منه . ويواصل آبي سياسة الإقصاء والسيطرة على مجموعة عرقية واحدة، وهي ثقافة سياسية في إثيوبيا فشلت مرارا وتكرارا . إنه لا يؤمن بإثيوبيا الديمقراطية، وبالتالي ليس هناك شك في أن أيديولوجية آبي للأوروموما القائمة على هيمنة الأورومو في إثيوبيا والقرن الأفريقي بشكل عام ستواجه نفس المصير ووفقًا لاستراتيجيته الكبرى، وضع آبي أحمد نصب عينيه في البداية ميناء عصب الاستراتيجي في إريتريا، وهو ميناء بحري ذو أهمية تاريخية كبيرة لإثيوبيا قبل حصول إريتريا على الاستقلال عام1993 ، إلا أن القوة العسكرية لإريتريا أثنته عن مغامرة عسكرية جديدة ضد إريتريا قد تكون مؤقتة، وبدأ يبحث عن بديل يسهل الوصول إليه. واعتقد أن الضعف والانقسامات بين الصوماليين ستمكنه من تحقيق أحلامه من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع موسى بيحي، رئيس أرض الصومال الانفصالي الذي كان يائسًا للحصول على الاعتراف. 

والحقيقة أنه أخطأ في تقدير قوة الشعب الصومالي وحماسته القومية ، وتسبب حلم آبي في قرع الجرس في مقديشو بشأن الخطة الإثيوبية المحتملة لضم ممر بين زيلع ولغهاي في أرض الصومال. ويقال إن المنطقة غير المخصصة تقع بالقرب من زيلع ، المدينة التاريخية المجاورة لجيبوتي، والواقعة في منطقة أودال ،وهي أقرب رابط للحدود الإثيوبية مع أرض الصومال، ويتراوح طولها بين 60 إلى 80 كم. 

ووقع آبي أحمد وموسى بيحي مذكرة تفاهم توفر لإثيوبيا ممرًا بطول 20 كيلومترًا إلى البحر الأحمر، مع استكمال بناء ميناء تجاري وقاعدة للبحرية الإثيوبية. وفي المقابل، ستدعم إثيوبيا أرض الصومال في الحصول على الاعتراف ومنح أسهم من الخطوط الجوية الإثيوبية. ونتيجة لذلك، تم إسكات المعارضة للنظامين أو اضطرت إلى دعمها للتكيف مع دعم الشعبي. أصبحت مذكرة التفاهم هذه نقطة محورية للتوترات الإقليمية، مما أثار مخاوف في دول حوض البحر الأحمر مثل إريتريا وجيبوتي والسودان ومصر والمملكة العربيةا لسعودية واليمن. وتمتد التداعيات الجيوسياسية إلى ما هو أبعد من الحدود المباشرة، مما يتردد صداه في جميع أنحاء المجتمع الدولي الأوسع. يعد ساحل القرن الأفريقي ممرًا مائيًا يربط بين المحيط الهندي والبحر الأحمروالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس ومركزًا للتجارة العالمية. وهذا التداعي الخطير عبرت عنه وسائل الإعلام العالمية، ونبهت إلى تجدد الصراع في المنطقة وتأثيره المحتمل على الاقتصاد العالمي. وقد أثارت مذكرة التفاهم هذه مناقشات ونقاشات واسعة النطاق، مما ساهم في زيادة حالة عدم اليقين في منطقة القرن الأفريقي ذات الأهمية الاستراتيجية وحوض البحر الأحمر وردا على مذكرة التفاهم، أصدر البرلمان الصومالي قانونا وقعه الرئيس حسن شيخ، يلغي مذكرة التفاهم . 

ومن المؤكد أن آبي أحمد أهدر حسن نية الصوماليين والتوقعات العالية للسلام الإقليمي والتعاون مع إثيوبيا فضلاً عن التقارب الصومالي الإثيوبي التاريخي منذ صعود أبي إلى السلطة في عام. 2018 وتعكس هذه الخطوة الحاسمة موقف الحكومة الفيدرالية الصومالية الثابت في قضايا الوحدة الوطنية ، وفي الوقت نفسه، ندد الشعب الصومالي في منطقة القرن الأفريقي والمغتربين بمذكرة التفاهم، مؤكدين دعمهم المستمر للحكومة الفيدرالية الصومالية في هذه القضية الحيوية. وقد تجلت هذه المعارضة القوية لمذكرة التفاهم في أشكال مختلفة، بما في ذلك المظاهرات، والاجتماعات العامة، والمناقشات الجماعية، والتعبير عن التضامن، واستنكار مذكرة التفاهم.  

علاوة على ذلك، شرعت الحكومة الصومالية في تحرك دبلوماسي يحظى بدعم الفاعليين الدوليين مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين ومصر والمملكة العربية السعودية وإيطاليا وإريتريا وجيبوتي. ويهدف النهج الاستباقي الذي تتبعه الحكومة الصومالية إلى تعزيز موقفها الدولي لحماية سلامة أراضيها في مواجهة مغامرات نظام آبي أحمد الخاطئة. علاوة على ذلك، يمتد التحرك الدبلوماسي الصومالي إلى المؤسسات الإقليمية والدولية، بما في ذلك الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية) إيغاد)، والاتحاد الأفريقي ، وجامعة الدول العربية ، والاتحاد الأوروبي ، ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة وغيرها من المنصات الاقليمية والمحافل الدولية . وقد احتشدت هذه الكيانات لدعم وحدة أراضي الصومال وسيادته، مما يؤكد أهمية الدعم الدولي لموقف الأمة بشأن هذه المسألة الحاسمة وبدّد آبي أحمد توق الشعب إلى السلام وأصبح داعية للحرب في القرن الأفريقي. وبدلاً من تعزيز الوحدة أثارت أفعاله صراعاً داخلياً، مما أدى إلى إشعال التوترات بين المجموعات العرقية المختلفة في إثيوبيا.  

ومن الجدير بالذكر أن سعيه إلى الاستعدادات العسكرية لصراع محتمل مع إريتريا يتناقض بشكل صارخ مع الاعتراف الذي مُنح له بجائزة نوبل للسلام لحل الصراع الإثيوبي الإريتري. علاوة على ذلك، فإن التوقيع الأخير على مذكرة التفاهم مع موسى بيحي، رئيس أرض الصومال الانفصالي الذي لا يحظى بشعبية، أدى إلى تفاقم الوضع. ومن الضروري أن نلاحظ أن موسى بيحي، المنغمس في الصراع السياسي الداخلي والخاسر في حرب لاس عانود يقامر من أجل إعادة انتخابه من خلال تمويه شعبه باعتراف لا يمكن تحقيقه. لم تؤد مذكرة التفاهم هذه إلى إحياء العداوات التاريخية بين الصومال وإثيوبيا فحسب، بل أدت أيضًا إلى إثارة غضب قومية واسعة النطاق بين الصوماليين داخل القرن الأفريقي وفي جميع أنحاء العالم. كما أنها وفرت بيئة خصبة لحركة الشباب المتطرفة تحت ضغط هائل من القوات المسلحة الصومالية . وأعلنت حركة الشباب استخدامها لمذكرة التفاهم هذه لحشد المجندين وتوسيع نطاق عمليتها لتشمل أرض الصومال التي كانت آمنة في السابق. وكما زعمت حركة الشباب، فإن أرض الصومال ستكون هدفاً لشن الجهاد ضد النزعة التوسعية لنظام آبي أحمد. 

من هو آبي أحمد؟ 

لفهم أيديولوجية أبي أحمد المحفوفة بالمخاطر والتي تتطلب اتخاذ إجراءات جماعية للأشخاص المحبين للسلام في القرن الأفريقي وخارجه، سنستكشف بإيجاز أيديولوجية أبي أحمد. آبي متجذر بعمق في إيمانه كمسيحي خمسيني مخلص (Pentecostal Christian)، ولد لأب مسلم وأم مسيحية. 

الخمسينية هي حركة مسيحية بروتستانتية تسلط الضوء على اللقاء الشخصي المباشر مع الله من خلال المعمودية بالروح القدس. وتتميز هذه المعمودية الروحية بتلقي الموهبة، وهي مواهب خارقة للطبيعة يمنحها الروح القدس، بما في ذلك التكلم بألسنة، والنبوة، والشفاء. وهكذا، فإن التزام آبي أحمد الثابت بالمعتقدات المسيحية الخمسينية يتجلى من خلال مشاركة أسرته في أنشطة الكنيسة. شارك أبي أحمد أحيانًا في أنشطة الكنيسة، وشارك معرفته بالإنجيل من خلال الوعظ والتدريس في كنيسة المؤمنين بالإنجيل الكامل الإثيوبية. ووفقًا لمعتقده الأساسي فانه يؤمن بأن الله كلفه بإنقاذ عرق الأورومو من القمع التاريخي والتهميش الذي تعرض له المسيحيون الأرثوذكس في أمهرة وتيغري. وعلى هذا النحو، يلتزم آبي بإيديولوجية الأوروموما لتحقيق نبوءته. والهدف النهائي لهذه الأيديولوجية هو إنشاء جمهورية كوش أو أوروميا الكبرى، وهو ما سيتم تحقيقه من خلال تقليص نفوذ أمهرة وتيجراي وإريتريا في المرحلة الأولى. ويستلزم هذا الهدف الطموح إثارة الحروب بين هذه المجتمعات العرقية والتقويض المنهجي للكنيسة الأرثوذكسية، وهي المذهب الأساسي للأمهرة وتيجراي، من خلال زرع الانقسامات الداخلية. علاوة على ذلك، تفصل الإستراتيجية تفاصيل تأمين هيمنة أوروميا داخل قوات الأمن الإثيوبية، وحجر الزاوية في هذه الاستراتيجية هو الوصول إلى البحر الأحمر. 

أما المرحلة الثانية من هذه الإستراتيجية فهي توحيد أوروميا في إثيوبيا وكينيا والشعب الكوشي والصوماليين والعفار وغيره، وهذا لا يعني أن شعب الأورومو يدعمونه، لأن العديد من قادتهم موجودون في سجن أبي، وقد أعلنت منظمة تحرير أورومو-جبهة تحرير أورومو دعمها المطلق لوحدة أراضي الصومال. ووفقاً للوثيقة السرية، فإن آبي يختلف مع معظم الطامحين من الأورومو إلى تقرير المصير، مثل جبهة تحرير الأورومو. وهو يرى أن السبب الجذري للتحديات التي تواجهها أوروميا يكمن في أمهرة وتيغراي. وفي رؤية أبي الاستراتيجية، يعتقد أن الصوماليين جزء لا يتجزأ من تشكيل جمهورية كوش العظيمة. ويتوافق توقيع مذكرة التفاهم مع أرض الصومال مع تحقيق هذه الاستراتيجية الأوسع. ومن خلال إشراك الصوماليين في هذه الرؤية، يهدف آبي إلى تعزيز تحالف قوي للشعب الكوشي . ويعكس إيمانه بأن تعزيز التعاون والشراكات مع مناطق معينة مع تأمين موقع استراتيجي على البحر الأحمر أمر بالغ الأهمية لازدهار ونجاح أوروميا في نهاية المطاف وبالتالي فإن توقيع مذكرة التفاهم يعتبر خطوة مدروسة نحو تحقيق هذه الاستراتيجية الشاملة. 

ووسط هذه الأيديولوجية الخطيرة المعقدة آبي أحمد ، يجب على المثقفين في منطقة القرن الأفريقي ونشطاء السلام ومنظمات المجتمع المدني ومجتمعات الشتات أن يتحدوا لمنع العواقب الكارثية المحتملة لاستراتيجية وسياسات آبي أحمد. وإن استراتيجية إشعال التوترات بين مختلف الطوائف العرقية تهدد بزرع بذور اليأس بين أبناء شعبنا. وفي التصدي لهذا التحدي فلابد وأن يرتفع الصوت الجماعي للمثقفين والحكماء في القرن الأفريقي بقوة متجددة. والآن، أكثر من أي وقت مضى، هناك حاجة ملحة إلى موقف موحد يدعو إلى السلام والازدهار والأخوة بين كافة المجتمعات العرقية في المنطقة. وإن إدراك مدى إلحاح الوضع والعمل كقوة متماسكة ضد الكارثة الناشئة التي تغذيها سياسات آبي أحمد أمر بالغ الأهمية .  

إن الصمت في مواجهة هذه الكارثة المحتملة أمر غير مقبول. وإن المثقفين وقادة الفكر والمؤثرين في القرن الأفريقي يتحدثون بنشاط ضد الإجراءات والسياسات المزعزعة للاستقرار التي تهدد استقرار المنطقة. ومن خلال جبهة موحدة، يستطيع المثقفون والأفراد الحكماء أن يساهموا بشكل كبير في التخفيف من تأثير هذه السياسات وتعزيز البيئة المفضية إلى السلام والتعاون والرخاء المشترك بين المجتمعات العرقية المتنوعة في القرن الأفريقي ومن ناحية أخرى، فإن الوضع الملح في منطقة القرن الأفريقي المضطربة ونظام آبي أحمد التوسعي، يتطلب تدخلاً فورياً من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي.  

إن الاستعجال أمر بالغ الأهمية بسبب الإجراءات العدائية التي اتخذها أبي أحمد والتي تنطوي على الضم النهائي لأجزاء من الصومال إلى أراضيه ، تم تمويهها بشكل غامض على أنها عقد إيجار لمدة 50 عامًا و رفضتها الدولة الصومالية بشكل لالبس فيه. علاوة على ذلك، يجب على المجتمع الدولي أن يشارك بنشاط في الجهود الدبلوماسية لتعزيز الحوار بين جمهورية الصومال الفيدرالية وأرض الصومال، ومنع إثيوبيا من التدخل في الشؤون الداخلية الصومالية، والعمل من أجل التوصل إلى حل سلمي يحترم سيادة وسلامة أراضي جميع الدول في القرن الأفريقي. 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.