مقديشو(الصومال اليوم): أقامت جامعة مقديشو حفلا لإحياء الذكرى 20 بمناسبة تأسيس الجامعة في فندق الجزيرة بالعاصمة مقديشو والذي حضره مسؤولون من كافة شرائح المجتمع الصومالي.

وأظهر تشغيل مقطع مرئي يتحدث عن بداية تأسيس الجامعة حجم الدمار الكبير في البلاد وآثار الحرب الأهلية والظروف التي أحاطت بتأسيس الجامعة في ذلك التوقيت الحرج.

وفي البداية رحب نائب رئيس الجامعة في شؤون العلاقات العامة البروفيسور محمد حسين عيسى ( ليبان ) بالحضور وشكرهم على المجيء إلى الحفل.

وعبرت الدكتورة زعيمة عبد الله حاجي باسم خريجي وخريجات الجامعة عن سعادتها الكثيرة تجاه ما قدمته جامعة مقديشو من خدمات تعليمية للمجتمع الصومالي وشكرت للجامعة على هذه الجهود.

وقالت الدكتورة زعيمة: إذا كنا نريد التغيير ( نحو الأفضل ) فيجب الوقوف إلى جانب التعليم قلبا وقالبا، يبدو لي أن هناك فرق كبير بين اليوم والأمس وطاقة كبيرة للتطوير ويشعر هذا الفرق  من كان شاهدا على بداية تأسيس الجامعة والآن .

من جانبه تحدث مؤسس ورئيس الجامعة السابق الدكتور علي شيخ أحمد أبوبكر الذي أدار الجامعة في أوقات عصيبة عن الجهود التي واصلت إدارة خلفه وأشاد بها.

و قال الدكتور علي شيخ أحمد :  يكفيني فخرا أن أتقاسم الانجازات مع الإدارة التي خلفتني في رئاسة الجامعة وأنا شاهد على ما قدموه من إنجاز، وأهنئ جميع الخريجين من الجامعة والدارسين فيها، كما أشكر لكل من كانت له مساهمة إيجابية في الارتقاء بها.

وتحدث محافظ بنادر وعمدة مقديشو السيد عبد الرحمن عمر عثمان ( يريسو ) في الحفل وهنأ إدارة الجامعة وجميع طاقمها بما قدموه من خدمات للمجتمع راجيا لهم مواصلة تلك الجهود.

ومن جهته عبر السياسي فارح معلم – نائب رئيس البرلمان الكيني سابقا- عن سعادته بما قدمته جامعة مقديشو وقال إنه شاهد على تلك الانجازات، ومضيفا إلى أنه يعزم على إلحاق ابنه في الجامعة.

وتعهد وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة الصومالية الفيدرالية -عبدالله جودح برّى- الذي شارك في الحفل بدعم الوزارة لكافة الجامعات المحلية في البلاد ورفع مستوى جودة التعليم فيها.

وفي الختام تحدث رئيس جامعة مقديشو الدكتور ابراهيم محمد مرسل  عن الجهود التي بذلت لتأسيس الجامعة في وقت كانت الحروب الأهلية تضرب البلاد،  مشيدا بكل من كانت له يد في تأسيسها وتطويرها وبخاصة المجتمع المدني، بما فيها المؤسسات التعليمية ، وتم انتهاء الحفل بتوزيع جوائز وشهادات تكريم بمناسبة ذكرى 20 لتأسيس جامعة مقديشو.

تواصل معنا عبر هذا الإيميل:

Somaliatoday2006@hotmail.com

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.