اختتمت اليوم في مدنية كسمايو عاصمة ولاية جوبولاند المؤقتة فعاليات مراسم تنصيب أحمد محمد اسلام مدوبى رئيسا للولاية للمرة الثالثة .

وشارك في الحفلة مسؤولون وسياسيون صوماليون من بينهم الرئيسان السابقان حسن شيخ محمود وشريف شيخ أحمد والنائب الأول للمجلس الشيوخ ابشر بخاري ونواب من غرفتى البرلمان الفيدرالي إضافة إلى رئيس بونتلاند سعيد عبد الله دني ورؤساء غلمدغ وبونتلاند وجنوب الغرب السابقون .

وأرسلت كينيا وفدا رفيع المستوى يقوده زعيم الأغلبية البرلمانية في كينيا آدم برى دعالى لمشاركة الحفلة متجاهلة في الوقت ذاته قرارا أصدرت هيئة الطيران المدني الصومالي الذي يمنع الطائرات القادمة من كينيا التوجه مباشرة إلى كسمايو   .
وآثار الوفد الكيني ضجة كبيرة في الشارع الصومالي وأعتبروا أن هذه الخطوة انتهاك صارخ لسيادة الصومال مطالبين الحكومة الصومالية موقفا واضحا تجاه التصرفات الكينية .

وكانت الحكومة الصومالية قامت يوم الخميس الماضي باستدعاء السفير الكيني لدى الصومال مقدمة له شكوى رسمية على خلفية طائرة قادمة من نيروبي اخترقت المجال الجوي الصومالي وهبطت مطار كسمايو دون إذن .

يذكر أن الحكومة الصومالية قد رفضت نتائج انتخابات التي جرت في شهر أغسطس الماضي بمدينة كسمايو والتي انتهت بانتخاب أحمد مدوبى رئيسا للولاية .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.