قام الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بزيارة رسمية لمدة يومين إلى كينيا إثر تلقيه دعوة من الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وعقد الرئيسان يرافقهما مسؤولون كبار من البلدين محادثات ثنائية في الرئاسة الكينية يوم الجمعة 15 يوليو 2022.

وهنأ الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الرئيس حسن شيخ محمود على انتخابه رئيسا لجمهورية الصومال الفيدرالية كما أشاد بالشعب الصومالي على الانتخابات السلمية، وعقد الرئيسان والمسؤولون الآخرون من البلدين محادثات ثنائية رفيعة المستوى واستعرضا على نطاق واسع القضايا الثنائية والإقليمية المتعددة الجوانب مع التركيز على تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

في هذا الصدد الرئيسان

1.أكدا على أهمية العلاقات الودية وروابط الثقافة والمصير المشترك بين شعب كينيا وشعب الصومال، المحددة بالرغبة المشتركة في السلام والاستقرار والازدهار واحترام الاستقلال ووحدة كل من كينيا والصومال.

2.أكدا التزامهما بالعمل سويا في المجالات التي تهم البلدين وتعزيز العلاقات بين البلدين.

3.لتحقيق ذلك ، وعد الرئيسان مرة أخرى بمحاربة الإرهاب، ولتحقيق النجاح، وجها الأجهزة الأمنية في البلدين لتنسيق جهودها في الكفاح من أجل ضمان سلامة وحماية مواطني البلدين، عند رفع مستوى مكافحة الإرهاب.

4.تم الاتفاق على أن كينيا والصومال ينبغي أن يتعاونا مع المنظمات الإقليمية والدولية لتسهيل المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها للحد من تأثير الجفاف الحالي في منطقة القرن الأفريقي.

5.تم الاتفاق كذلك على استئناف رحلات الخطوط الجوية الكينية إلى مقديشو قريبا بناء على اتفاقية الخدمات الجوية الثنائية، ستتم مراجعة الاتفاقية من قبل السلطات ذات الصلة.

6.تم الاتفاق كذلك، على تسهيل وتنويع وتطوير التجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين، وفتح الأسواق الكينية للأسماك والمنتجات السمكية من الصومال، وبالمثل استئناف تصدير القات (ميرا) من كينيا إلى الصومال

7.أصدر الرئيس الكيني تعليماته للجهات ذات العلاقة بتقديم تأشيرات مجانية عند الوصول لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الشيوخ بالبرلمان الصومالي وللدبلوماسيين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية مع مذكرة من وزارة الخارجية، كما أن حاملي جوازات سفر الخدمة، سيتم إصدار التأشيرات المجانية لهم عند الوصول في غضون ثمان وأربعين ساعة ، بعد استكمال طلب التأشيرة عبر الإنترنت مع مذكرة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

8.تم التأكيد كذلك على الحاجة إلى معالجة التأشيرات لحاملي جوازات السفر العادية في أسرع وقت ممكن ، ويفضل أن يتم ذلك في غضون عشرة أيام.

9.تم الاتفاق على فتح الحدود بين البلدين لتسهيل حركة الأفراد وتعزيز التجارة في السلع والخدمات.

10.صدرت التوجيهات بعقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين كينيا والصومال في مقديشو في أغسطس 2022 لمناقشة المصالح المتبادلة والموافقة عليها، مثل العمليات الأمنية المشتركة والدفاع والزراعة والتجارة وتبادل المعلومات الاستخبارية والصحة والتعليم، والتدريب في مختلف المجالات والمراجعة الدورية لنظام التأشيرات.

11.صدرت التوجيهات لوزارتي الخارجية لضمان تنفيذ القضايا التي اتفق عليها الرئيسان خلال أسبوعين اعتبارا من تاريخ صدور هذا البيان المشترك.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.