افتتحت قطر الخيرية في الصومال مركزالنور المتعدد الخدمات في مدينة بلدوين عاصمة إقليم هيران وعلى بعد حوالي 332 كم من العاصمة مقديشو.

حضر حفل الافتتاح السيدةفوزية ابيكر نور وزيرة الصحة الصومالية، والسيد محي الدين مختار معلموزير الدولة للصحة في ولاية هرشبيلي، والسيد عبد النور حاج على مرسل مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال، والسيدة نذر تباح مالن عمدة مدينة بلدوين، ونواب ومسؤولون ولفيف من وجهاء وأعيان المنطقة المستفيدة.

أشادت وزيرة الصحة الصومالية السيدةفوزية ابيكر نور، تدخلات قطر الخيرية في القطاع الصحي عبر بناء وتشغيل المراكز الصحية، التي توفر الخدمات العلاجية والصحية المجانية للأسر المحتاجةلمواجهة الامراض الوبائية والمعدية والمنتشرة بين السكان وتحصين الأطفال ضد الامراض الفتاكة.

وأشارت أن مدينة بلدوين  كانت في أمس الحاجة إلى مثل هذه المرافق الصحية ، لمعالجة المشاكل الصحية الخطيرة الناجمة عن الفيضانات المتكررة التي يسببها نهر شبيلي الذي يمر وسط المدينة ،كما شكرت قطر الخيرية  والمتبرع الكريم الذي كان سببا ببناء هذا المرفق الصحي .

وفي كلمته للمناسبة شكر السيد محي الدين مختار معلموزير الدولة للصحة في ولاية هرشبيلي ، دور قطر الخيرية الفعال لمساعدة الشعب الصومالي، واوضح على أهمية هذا المركز الصحي في مجال الأمومة والطفولة ، الذي يعد من أكثر المجالات التي تحتاج إلى تكثيف الجهود الاقليمية ، واضاف أن وزارة الصحة في ولاية هرشبيلي تتطلع من قطر الخيرية ووزارة الصحة الفيدرالية زيادة مثل هذه المراكز الصحية .

ومن جانبها عبرت السيدة نذر تباح مالن عمدة مدينة بلدوين شكرها العميق للمتبرع الكريم الذي موّل بناء المركز والذي لا يعرف عن بلدوين شيئاً، ولكن حبا ومساعدة لإخوانه قام بتمويل هذا المشروع ، فجزاه عنا خيرا.

ونوهت السيدة نذر أن هذا المركز يلبي بعضا من الاحتياجات الصحية للاقليم وللمدينة، ولكن حاجة آهالي الإقيم اكثر من ذلك، ولذلك نطلب من قطر الخيرية مشاريع اكثر لمساعدة المحتاجين والمعوزين.

وتحدث ابراهيم حاج طاهر أحد وجهاء المدينة أن سكان المنطقة كان يضطرون لقطع مسافات شاسعة من أجل الخدمات الصحية، رغم التكاليف الاضافية للفئات المحتاجة، وبحمد الله نرجوا أن يملء هذا المركز الحاجة الماساة لأهالي المنطقة.

وقال السيد عبد النور مرسل مدير مكتب قطرالخيرية في الصومال، أن تشييد المركز جاء نظرا للنقص الكبير في المراكز الصحية في المدينة وبسبب انتشار الأمراض الوبائية والمعدية بين السكان وتخفيفا من معاناة السكان الناجمة عن نقص الخدمات الصحية العلاجية.

وأضاف بأنه يتوقع أن يوفر هذا المركز بعد تشغيله الخدمات الصحية المطلوبة لأكثر من 3,500من الأطفال والنساء ، موضحا أن المركز يضم مركزا صحيا يتكون غرفتان للأطباء، وغرفة الولادة، وغرفة عناية المولود، وغرفة للمرضات، غرفة الطوارئ، الصيدلية، المختبر، المخزن، 5 دورات مياه، الممرات والحوائط،كما يضم مسحدا يتسع لخمسمائة مصل، ودكاكين وقف خيري.
وأشار بأن المركز يهدف إلى توفير المرافق الخدمية الأساسية المتكاملة لتقديم الخدمات الصحية والثقافية لسكان المنطقةللحد من الامراض الوبائية والمعدية والمنتشرة بين السكان وتحصين الأطفال ضد الامراض الوبائية..
وتوجه بالشكر للمتبرع الكريم من أهل قطر على تمويل هذا المشروع الذي اثلج صدور أهالي المنطقة وادخل البهجة والسرور في قلوبهم.

وليست المرة الأولى التي تشيد قطر الخيرية مركزًا صحيًا في الصومال ، حيث سبق لها أن شيدت مراكز صحية في  كل من مقديشو ، جزيرة ، بيدوا ، بورهكبة ، كسمايو ، بلد حواء ، أفجوي ، بلعد، جالكعيو ، عبدواق ، قرية دلسن في اقليم نوجال، ومنطقة  ورإداد في اقليم سول.

والجدير بالذكر أن قطر الخيريةوقعتفي ابريل 2019 ، اتفاقية تعاون وشراكة مع وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية، من أجل ضمان المشاركة الفعالة لقطر الخيرية في المشاريع الصحية وفق الإستراتيجية القطاعية وأولويات الوزارة ، وتشمل مجالات التعاون بين قطر الخيريةوالوزارة ، بناء وترميم المراكز الصحية والمستشفيات، وتجهيزها بالمعدات الطبية اللازمة، وتوفير سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توزيع الأدوية على المراكز والمستشفيات، وتدريب وتأهيل الكادر الطبي في الصومال، والقيام بحملات صحية إغاثية للمتضررين بسبب الأزمات والكوارث الإنسانية.



.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.