انطلقت اليوم الأربعاء أعمال قمة روسيا والدول الإفريقية في منتجع (سوتشي) الواقع على البحر الأسود بمشاركة رئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في تصريح صحفي قبل انطلاق القمة: إن تطوير علاقات المنفعة المتبادلة مع الدول الإفريقية يندرج ضمن أولويات السياسة الخارجية الروسية، مضيفا: إن القمة ستتيح الفرصة لتبادل الآراء مع قادة الدول الإفريقية حول سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي.

وأضاف: إن روسيا تخطط لاستثمار المليارات في إفريقيا. مشيرا إلى وجود إمكانات كبيرة لدى الشركات الروسية للاستثمار في إفريقيا.

من جانبه سيلقي فخامة الرئيس محمد عبد الله فرماجو خطاب الدولة الفيدرالية يتناول فيها  التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تخطو بها جمهورية الصومال الفيدرالية.

ويتضمن جدول أعمال القمة التي تعقد تحت شعار (السلام والأمن والتنمية) إجراء مداولات حول سبل استكشاف مخزون التعاون بين روسيا والقارة الإفريقية، ومناقشة سبل التعاون الثنائي في استكشاف الثروات الطبيعية واستخراجها والتكامل الاقتصادي وتطوير العلاقات في مجال العلوم والتعليم.

وكانت موسكو وجهت لقادة الدول الإفريقية الـ54 دعوة للمشاركة في أعمال القمة المرتقبة، التي سيتم في ختام أعمالها توقيع حزمة من الاتفاقيات في مختلف مجالات التعاون بين الطرفين.

المصدر: وكالات 

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.