اختتم اجتماع المجلس الاستشاري الوطني الصومالي في وقت متأخر من الليلة الماضية، ببيان تضمن اتفاقية تتكون من 12 بندا، توصلت إليها الحكومة الفيدرالية الصومالية والحكومات الإقليمية لولايات جوبالاند، وجنوب الغرب، وهيرشبيلي، وغلمدغ بالإضافة إلى رئيس بلدية مقديشو، ولم تشارك ولاية بونتلاند في الاجتماع.

وبحسب البيان الختامي، فإن الحكومة الفيدرالية وحكومات الأقاليم التي شاركت في الاجتماع اتفقت على “أن تكون هناك انتخابات شعبية يتنافس فيها حزبان وطنيان وفق نطام “القائمة المغلقة للتمثيل النسبي”.

ونص البيان على أنه تم الاتفاق على أن الشعب الصومالي سينتخب أعضاء مجلس الشعب بشكل مباشر وسري على أساس التعددية الحزبية، كما أن أعضاء المجالس المحلية سيتم انتخابهم من قبل الشعب.

وأشار البيان إلى أن قيادة الحكومة الفيدرالية وقادة الولايات الإقليمية اتفقوا على تنبي نظام الرئيس ونائب الرئيس بدلا من نظام الرئيس ورئيس الوزراء المعمول به الآن على أن يتم انتخاب الرئيس ونائبه من قبل الشعب في اقتراع واحد.

وأضاف أنه تم الاتفاق على إجراء انتخابات البلاد مرة كل خمس سنوات ، على أن تُجري انتخابات المجالس المحلية في 30 يونيو 2024 ، بينما ستُجرى انتخابات الرئيس ونائب الرئيس في الولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية في نوفمبر من عام 2024.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.