كان المؤتمر العاشر للدراسات الصومالية، الذي انعقد في فندق هورن أفريكا بمقديشو في الفترة ما بين 5 –  7 ديسمبر 2023 (ACSOS2023)، بمثابة إنجاز كبير للمعهد والجامعة أيضا . ينظم معهد الدراسات الصومالية (ISOS)، وهو مؤسسة تابعة لجامعة مقديشو، هذا المؤتمر السنوي باستمرار. وتمّ إنشاء هذا المعهد للقيام بالأعمال الأكاديمية ذات الصلة بالصومال ومنطقة القرن الأفريقي التي يسكنها الصوماليون كجنس في معظمها، وهو بمثابة منصة للعلماء والباحثين والخبراء للالتقاء والمشاركة في استكشاف جوانب متنوعة من الدراسات الصومالية. وكان تنسيق وتنفيذ مؤتمر هذا العام بمثابة جهد مشترك تعاونت في استضافته كل من جامعة مقديشو، وجامعة بنادير، وجامعة هرمود. وأكدت هذه المبادرة المشتركة التزام هذه المؤسسات التعليمية الثلاثة  بتعزيز الخطاب الفكري المحيط بموضوع المؤتمر “عشر سنوات من تعزيز المعرفة”. وتجسد الشراكة بين هذه الجامعات أيضًا التفاني المشترك لتطوير المعرفة وتعزيز مبادرات البحث التعاوني في أنحاء  وفي داخل المجتمع الأكاديمي.

تأسس معهد الدراسات الصومالية (ISOS)  عام 2001 بهدف العمل على إعادة هيكلة  الدراسات الصومالية  والتأكد على طابعهاالوطني بدلا من اعتمادها على طريقة معينة  يغلب فيها طابع المماحكة النمطية ويسود فيها الطريقةالتقليدية الالتحاقية  أوبمعنى آخر التجازو من الدراسة الوظيفية التي تخدم لأجندة موجهة وتعكس على مصالح غير صومالية إلى دراسة صومالية  تتميز بالتوازن في تناولها والاستقلالية في تحليلها وعدم الانتقائية في مواضيعها الدراسية وتظهر فيها البصمة الصومالية الخاصة. وقبل إنشاء المعهد ، كانت الدراسات الصومالية تُجرى وتقام في المهجر وتستضيفها جامعات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية منذ إنشاء الجمعية الدولية للدراسات الصومالية (SSIA) عام 1978. وتم افتتاح SSIA في 4 نوفمبر 1978 في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان رائدها 15 علماء صوماليون  صوماليًا وغير صوماليون.   وبالطبع ، كانت الدراسات الصومالية عنصرًا هامشيًا في الدراسات الإثيوبية، التي تأسست عام 1963 في جامعة أديس أبابا. وتأسست SSIA بعد الحرب الصومالية الإثيوبية 1977-1978، مما يرمز إلى الانفصال عن الدراسات الإثيوبية والتأكيد على سعي الصومال إلى اتباع مسار مستقل.

كانت SSIA جزءًا من مبادرة أكاديمية أوسع تركز على الدراسات الأفريقية، وبدأت خلال حركة التحرير في الخمسينيات. بدأ هذا الاتجاه بتأسيس أول جمعية للدراسات الأفريقية (ASA) عام 1957 في الولايات المتحدة الأمريكية وتبعتها جمعية الدراسات الأفريقية في المملكة المتحدة  عام 1963. وقد لعبت SSIA دورًا محوريًا في التطورالدولي بالاهتمام على  الدراسات  الصومالية، حيث نظمت 14 مؤتمرًا مرة واحدة كل ثلاث سنوات. وقد ساهم هذا الالتزام المستمر بشكل كبير في إثراء وتوسيع المعرفة في مجال الدراسات الصومالية على نطاق عالمي.

تشمل الدراسات الصومالية العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم التطبيقية ومجموعة واسعة من المواضيع مثل التاريخ والسياسة والمجتمع والثقافة واللغة والبيئة والإسلام وما إلى ذلك. قبل انهيار الصومال في عام 1991، كان إنتاج المعرفة والمنشورات العلمية محدودة بسبب عوامل عديدة من ضمنها  ندرة العلماء المدربين وقمع الحرية الأكاديمية خلال الحكم العسكري من عام 1969 إلى عام 1991. وقد ارتفع الاهتمام بالدراسات الصومالية بشكل كبير بعد التطورات الحاسمة، وخصوصا  بعد  اعتماد قواعد الإملاء للغة الصومالية في عام 1972 وإنشاء الأكاديمية الصومالية للآداب والعلوم في نفس العام.وأدى تأسيسSSIA  في عام 1978 إلى تحفيز هذا النموالفاصل . واستمر المجال في التطور استجابة للأحداث الهامة، مثل انهيار الدولة في عام 1991، وما تلاه من حروب أهلية، وأزمات إنسانية متعددة الجوانب ، وتدخلات دولية. وسعت الدراسات الصومالية تركيزها ليشمل موضوعات مثل مؤتمرات المصالحة، وصعود منظمات المجتمع المدني، والأدبيات حول الإسلام، والظاهرة الإسلاموية، والتطرف، والقرصنة، وبناء الدولة، وبرامج بناء السلام. علاوة على ذلك، ارتفعت شعبية الدراسات الصومالية مع وسائل التواصل الاجتماعي ومحطات التلفزيون والإذاعة، وزيادة المنشورات باللغة الصومالية، والترجمات من وإلى الصومالية، وبروز معارض الكتب السنوية الدورية ، وظهور مدارس الناشرين المختلفة .

استخدمت الدراسات الصومالية أربعة وجهات نظر: الأنثروبولوجيا، والماركسية، والتحريفية، والشاملة. وجهات النظر الثلاثة الأولى متجذرة في النظر العلمانية للفلسفة التاريخية. كان المستشرقون ريتشارد بيرتون وسبنسر تريمنجهام وعلماء الأنثروبولوجيا آي إم لويس وإنريكو سيرولي وبرنهارد هيلاندر وفيرجينيا لولينج وآنا سيمونز رواد مدرسة الأنثروبولوجيا. وقد تبنى العديد من العلماء الصوماليين الذين تخرجوا من الجامعات الغربية هذا المنظور، وأدمجوا افتراضاته في البرامج القومية. ومع ذلك، تعثر هذا النهج مع انهيار الدولة الصومالية في عام 1991. وقد اكتسب المنظور الماركسي، القائم على التحليل الطبقي والمادية التاريخية، مكانة بارزة في الصومال خلال مرحلة التوجه الاشتراكي في السبعينيات. علماء مثل أحمد سمتر ، عبدي سمتر، ليدوين كابتينز، ولويجي باستالوزا ودافعوا عن هذا المنظور. ظهر المنظور التعديلي بعد عام 1991، داعيًا إلى إجراء دراسات صومالية شاملة تأخذ في الاعتبار الأقليات الاجتماعية والمجتمعات المهمشة. وأعرب علماء مثل محمد مختار، وعلي جمعالي أحمد،عبدي كوسووكاترين بيستمان عن مخاوفهم بشأن االتبايناتالإقليمية والتحيزات في التفسيرات التاريخية في مختلف أنحاء البلاد . وأخيرا، فإن المنظور الشامل، الذي كنت أدرسه منذ عام 1989، ينتقد الثلاثة السابقين لوجهات نظرهم العلمانية واستبعادهم لدور الإسلام، مع التركيز على التفسير العشائري للدراسات الصومالية، واستثناء الدراسات الصومالية للدراسات الأفريقية والشرق أوسطية، والسلطة الأبوية التي تهمش دور المرأة الصومالية في التاريخ والسياسة.

تزدهر الدراسات الصومالية بشكل ملحوظ ، ويتجلى ذلك في انتشار المؤتمرات والمجلات الأكاديمية مثل مجلة السنوية للدراسات الصومالية الخاضعة لمراجعة الدائمة ، ومجلة الدراسات الصومالية، ومجلة بيلدان، والعديد من الكتب المترجمة والمنشورة. يعكس مؤتمر الدراسات الصومالية السنوي العاشر الاهتمام العلمي المتزايد في هذا المجال. وتم إطلاق المؤتمر السنوي للدراسات الصومالية عام 2014، وهو عبارةعن منصة للأكاديميين والباحثين والممارسين وصانعي السياسات لعرض ومشاركة أومناقشة القضايا الحالية في الدراسات الصومالية. وفي المؤتمر العاشر، تم تقديم 23 ورقة بحثية علمية من خلال الكلمات الرئيسية وحلقات النقاش واستعراض بعض الحالات. علاوة على ذلك، قامت 23 مجموعة طلابية مكونة من 3-5 طلاب من جامعات مختلفة بعرض مشاريعهم البحثية من خلال عرض الملصقات وتصوراتهم البحثية .

وأخيرا، ينبغي للدراسات الصومالية أن تتجاوز حدود التحليل التاريخي وتطور خطاب ديناميكي يقدم وجهات نظر وحلول جديدة للتحديات التي تواجهها الأمة الصومالية في مصيرها المقلق . وينبغي التأكيد على أن ،مسؤولية المثقفين الصوماليين في الوقت الحالي تمتدّ إلى ما هو أبعد من المجال الأكاديمي؛  يشمل الالتزام بتشكيل رؤية تقدمية وشاملة للصومال. وبالإضافة إلى ذلك،أنه من الضروري أن تعمل الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الصومالية بنشاط على تعزيز الدراسات الصومالية ضمن منهج دراسي متماسك. وينبغي لهذا الجهد المتضافر أن يمنح الجيل القادم فهماً شاملاً وموحداً لتاريخهم الغني وثقافتهم ولغتهم ودينهم الحنيف. ومن خلال دمج هذه العناصر في الإطار التعليمي، يمكن للمؤسسات أن تساهم بشكل كبير في التنمية الشاملة للأفراد الذين ليسوا فقط على دراية جيدة بالمواد الأكاديمية ولكن أيضًا متجذرون بعمق في جوهر تراثهم الفكري والديني .

بقلم/ د.عبد الرحمن باديو

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.