أطلقت الحكومة الصومالية والاتحاد الأوروبي “خارطة طريق تشغيلية مشتركة تمهد لمسار انخراط مركز متجدد خلال العامين المقبلين”.

وحسب المذكرة الصادرة في بروكسل بهذا الصدد، فإن “خارطة الطريق العملياتية المشتركة” تأتي “تتويجًا لتبادلات فنية رفيعة المستوى والمكثفة بين مقديشو وبروكسل خلال الأشهر الماضية بما في ذلك الحوار السياسي بين الصومال والاتحاد الأوروبي الذي عقد في 6 آذار/مارس 2023”.

وفي هذا الصدد، أشار الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل إلى “الشراكة طويلة الامد” بين الاتحاد الأوروبي والصومال، وقال إن “هذه العملية الشاملة في تحديد الأولويات المشتركة هي مثال على شراكة ناجحة”.

ونقلت المذكرة عن منسق السياسة الخارجية للتكتل الأوروبي الموحد “الإشادة بالجهود الجادة للحكومة الاتحادية والتقدم المحرز في بناء السلام والتنمية في الصومال لصالح المواطنين الصوماليين”، مثمنا “العمليات المستمرة الناجحة لمحاربة حركة الشباب” الإرهابية.

وأكد أن “الاتحاد الأوروبي والصومال يعملان معا على تعزيز السلام والأمن والتنمية المستدامة وفقا لمبادئ النظام الدولي القائم على القواعد”.

من جانبه أشاد رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري بهذا “الإنجاز التاريخي”، مشيدا “بأهمية هذه الجهود لتعميق الشراكة بين الصومال والاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.