في الخطاب السياسي للنخب الصومالية، يتم إساءة استخدام العلاقات بين الدولة الحديثة والتقاليد إلى حد كبير، مما يؤدي إلى إبعاد الدولة المرغوبة والتقاليد المحتقرة. هذا المفهوم مستمد من نظرية التحديث القائمة على ضرورة أن تتبع دول ما بعد الاستعمار النموذج الأوروبي لبناء الدولة إذا كانت تطمح إلى التطور على طول مسار الدول المتقدمة. ومع ذلك، فإن هذه النظرية، التي كانت بارزة في الستينيات والسبعينيات، عارضها العديد من العلماء. أحد هذه التحديات ينبع من نظرية ما بعد الاستعمار التي تأسست على مفهوم أن الأدب الذي كتبه الباحثون الاستعماريون يشوه تجربة وحقائق الشعب المستعمر على أساس التفوق العنصري للرجل الابيض ، مما يشير إلى دونية الأجناس الأخرى. وهكذا، تحاول نظرية ما بعد الاستعمار، باعتبارها نظرية
نقدية، التعبير عن هوية الشعوب المستعمرة وإعادة كتابة تاريخهم وثقافتهم. كما يسلط الضوء على كيفية استحواذ الأدب في البلدان المستعمرة على لغة البلدان المستعمرة وصورها ومشاهدها وتقاليدها وما إلى ذلك. وهذه النظرية جزء من حركة التحرر الفكري التي تعيد الملكية لشعبها، ويمكن تلخيص شعارها باللغة الصومالية: (sow ma qaan gaarno)” أي “ألسنا بالغين؟”
وفي سياقنا الصومالي، قيل لنا منذ بداية حركة التحرير في الأربعينيات من القرن الماضي إن بناء دولة حديثة وقابلة للحياة يتطلب القضاء على شر العشائرية. علاوة على ذلك، يجب التعامل مع ديننا الإسلامي مثل الدين المسيحي، الذي يقتصر على الكنائس ولا علاقة له بالدولة. ولسوء الحظ، قبل جيلنا الأول هذه الخطابات واعتبرها أيديولوجيته المركزية لتعزيز القومية الصومالية وتحقيق الوحدة الوطنية. إن قبول الجيل الصومالي خلال حركة التحرر الوطني لمفهوم نظرية التحديث لم يكن كراهية للإسلام واحتقار للثقافة المجتمعية، بل كان اتجاها عاما سائدا في النخب الإسلامية ما بعد الاستعمارية التي كانت تفتقر إلى التربية الإسلامية المناسبة.ومع ذلك، فإن التاريخ باعتباره مختبراً لما ينجح وما يفشل أثبت أن نظرية التحديث، التي تكيفت مع السياق الصومالي، أدت إلى نتائج كارثية وفشل الدولة وانهيارها في عام 1991.
إن انهيار دولة الأمة الصومالية المثالية، التي حباها الله بلغة ودين وثقافة مشتركة، وصعوبة انتعاشها لأكثر من ثلاثين عاماً، يدعو إلى مراجعة عميقة للأيديولوجية الأساسية التي صيغت منذ الأربعينيات. هل صحيح أن العشائر وارتباطها الذي لا غنى عنه بالعشائرية هي أمور ضارة بطبيعتها؟ ما هي معايير الشر؟ ومن المنظور الإسلامي، فإن الخير والشر يوزنان بـ”المنكر” و”المعروف”. هذا يعني أن العشائرية محايدة ويمكن أن تكون جيدة أو سيئة فيما يتعلق بكيفية استخدامها. علاوة على ذلك، فإن الإسلام يختلف عن الدين المسيحي. فهو منهج حياة، يعطي إرشادًا أخلاقيًا لمؤمنيه، ويقدم أحكامًا شرعية. ويجب تطبيق توجيهاته على سلسلة كاملة من حياة المسلمين على المستويات الشخصية والمجتمعية والدولة.
ولذلك، لا بد من إعادة العلاقات المناسبة بين الدولة الحديثة وقاعدتها المجتمعية. ويرتكز هذا النهج الجديد على ما يشترك فيه الصوماليون وما هو خاص بالمجموعة. تشمل هذه المجموعة العشائر والمنظمات الاجتماعية والطرق الصوفية والحركات الإسلامية والأحزاب السياسية والشركات التجارية وما إلى ذلك. ويشترك جميع الصوماليين في الدولة لكونهم مواطنو الدولة. وينص الدستور على المساواة بينهم سواء كانوا ينتمون إلى عشائر كبيرة أو صغيرة، رجالا أو نساء. الدولة ملكية مشتركة لكل مواطن صومالي، وهو مسؤول عن حمايتها ولهم حصص متساوية مع سائر المواطنين. يجب على جميع المواطنين أيضًا التنافس
لى الفرص مثل التوظيف والتعليم والخدمات الصحية وغيرها من الامتيازات
وأن يكونوا متساوين في الحصول على الحماية لحياتهم وممتلكاتهم وكرامتهم من الدولة
علاوة على ذلك، فإن الصوماليين يعتنقون دين الإسلام. ويجب أن يعارضوا احتكار مجموعة واحدة لإسلامهم المشترك. وينبغي للفئات المختلفة التي تدعو إلى تطبيق الإسلام ونشر تعاليمه أن تعلم أنها لا تحتكر تفسير الإسلام بالطريقة التي تريدها. وبطبيعة الحال، هناك تفسيرات متعددة للإسلام والاجتهاد فيما يتعلق بتطبيقه في الدولة والمجتمع. ولا يوجد اختلاف كبير في أداء الشعائر مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج، ولكن أبعد من ذلك هناك خلافات واسعة. لذلك، يجب على علماء الإسلام الصوماليين أن يكونوا متسامحين مع بعضهم البعض ولا ينبغي لأي من المجموعة أن يعتبر نفسها الصالح المصلح الوحيد. إحدى هذه الجماعات، على سبيل المثال، هي حركة الشباب، التي انحرفت عن الاعتدال واعتبرت نفسها حامية الإسلام.
وفي الختام، يجب أن ندرك أن عناصر فكرنا الثلاثة، الإسلام، والقومية (الدولة)، والعشيرة (المجتمع)، لا يمكن أن يستبعد بعضها البعض. إنها ضرورية ويجب أن تتعايش في مجالات محددة ويتم تنظيمها في نظام هرمي حيث يكون الإسلام هو الأعلى؛ القومية هي الثانية. ثم يجب فصل الانتماء الخاص لعشائر معينة عن المشترك. وهذا يعني أن كل مواطن صومالي يجب أن يحترم الإسلام والدولة المشتركة وأن يتعامل مع جماعته بأفضل طريقة ممكنة لتطويرهم، وتعبئة مواردهم، وتعزيز تماسكهم، وما إلى ذلك. لا يوجد صراع فطري بين الدولة والمجتمع التقليدي، ولابد من تجاوز الروايات المبكرة عن تدميرهما المتبادل. ولا ينبغي لنا أن نخلط بين القيم المشتركة والانتماء الخاص. كما يجب علينا أن نراجع طريقة تفكيرنا في العلاقات بين الدولة الحديثة وتقاليدنا وننظر إليها من المنظور الإسلامي وليس من المنظور العلماني.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.