اجتمع مسؤولو الاتحاد الأفريقي من الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال ”أتميص” بالعاصمة الأوغندية كمبالا هذا الأسبوع لمراجعة وتقييم أداء البعثة في الصومال وسط تقارير تشير إلى أن الحكومة الصومالية قد تسعى إلى تمديد المهمة.

يستمر الاجتماع الذي بدأ في 24 أبريل 2023 أربعة أيام بحضور مسؤولين من الحكومة الصومالية ومفوضية الاتحاد الأفريقي ومقر البعثة في مقديشو والبلدان المساهمة بالقوات مثل بوروندي وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وأوغندا بالإضافة إلي ممثلين من الشركاء الدوليين.

ويهدف الاجتماع التمهيدي لقمة قادة أوغندا وكينيا وإثيوبيا وجيبوتي وبورندي إلي مناقشة التنفيذ السلس لسحب القوات الأفريقية الذي تشمل مرحلته الأولي انسحاب 2000 جندي من الصومال في نهاية يونيو 2023 بموجب الجداول الزمنية المنقحة.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد صادق بالإجماع على التزام الاتحاد الأفريقي بتبني نهج استراتيجي وتدريجي لكل قطاع لتخفيض القوات حتى خروج القوات في نهاية عام 2024.

من جانبه نفي مستشار الأمن القومي للرئيس الصومالي حسين شيخ علي صحة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن أن الحكومة الفيدرالية تسعي إلى تمديد تفويض القوات الأفريقية في البلاد.

وأكد أن الحكومة الفيدرالية الصومالية ملتزمة بتحمل مسؤولية الأمن في الصومال من القوات الأفريقية وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2628 و 2670 وذلك بحلول 31 ديسمبر 2024

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.