أكد وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور أن الصومال لن تخضع للتهديدات الأخيرة من إثيوبيا، مشددًا على أن البلاد مستعدة للرد على أي أعمال عدائية ضد جيشها أو شعبها.

وفي بيان ألقاه في مقديشو، قال الوزير نور: “نريد أن تعيش الصومال وإثيوبيا في سلام وجوار، ولكن إذا كانت الإدارة الضعيفة لأبي وجولا لا تستطيع الحفاظ على السلام، فإن أولئك الذين يثيرون النزاع سيرون من سيواجه عواقب وخيمة.”

كانت تصريحات الوزير ردًا مباشرًا على تعليقات قائد قوات الدفاع الإثيوبية، المارشال فيلدهان جولا، الذي انتقد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، قائلًا إنه “غير قادر على مواجهتنا وتأمين العاصمة، مقديشو.”

كما نفى جولا اتهامات الحكومة الصومالية بأن إثيوبيا قد تهربت أسلحة غير مصرح بها إلى الصومال.

تزايدت التوترات بين الصومال وإثيوبيا بسبب الاتفاق المثير للجدل بين إثيوبيا و إدارة أرض الصومال ، والذي يمنح إثيوبيا الوصول إلى البحر الأحمر، وهي خطوة تعتبرها الصومال انتهاكًا لسيادتها.


أرض الصومال ، المنطقة ذات الحكم الذاتي المعلنة في شمال الصومال، تسعى للاستقلال منذ عام 1991 لكنها تظل غير معترف بها من قبل المجتمع الدولي. لا تزال الاتحاد الإفريقي يلتزم بسياسة احترام الحدود التي رسمت خلال فترة الاستعمار، مما يترك مطالب الاستقلال لصوماليلاند في حالة من الغموض القانوني.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.