أعلن رئيس الوزراء الصومالي ، حمزة عبدي بري، عن عزم الحكومة الفيدالية على إعادة توطين مليون نازح داخل البلاد، وذلك من أجل تفادي  خطورة عمليات النزوح الناجمة عن الصراعات والمجاعة التي ضربت البلاد، في السنوات الماضية.

ونقلا عن وكالة الأنباء الصومالية ، قال رئيس الوزراء خلال خطاب له في إطلاق الخطة الوطنية لطرق الحلول المستدامة :” إذا ما تمّ توطين مليون صومالي خلال المرحلة القادمة، فنحن حققنا تقدما كبيرا في دمج هؤلاء في حياة المجتمع، ليلعبوا دورهم في  الانتاجية وتنمية البلاد” مضيفا أننا بحاجة كبيرة إلى حل مستدام لمشكلة النازحين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن طول فترة النزوح يعتبر من أكبر التحديات التي سببتها في العقود الماضية، طبيعية وبشرية مما أثر سلبا على حياة السكان المحليين.

وتناول رئيس الوزراء ، الآثار المتتالية للجفاف والفيضانات والتطرف العنيف والصراعات، مشيراً إلى أن هذه القضايا هي السبب في نزوح الناس، مما دفع الحكومة إلى إعطاء الأولوية لإيجاد حل دائم لهذه المشاكل.

وشدد رئيس الوزراءعلى أن هذه الخطة شاملة وتمت استشارة جميع الأطراف المعنية، وشكر وكالات التنمية وأصحاب المصلحة الآخرين على دعمهم المستمر في تنفيذ هذه الخطة.

وتعمل خطة العمل الوطنية لمسارات الحلول الدائمة، والتي تحمل اسم “خطة عمل مسارات الحلول الدائمة الوطنية”، على تعزيز جهود الحكومة للتعامل مع مشكلة النزوح المتزايدة في الصومال، من خلال برنامج الحل الدائم لإعادة التوطين الكامل لمليون نازح.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.