مقديشو 04 -اغسطس -2024 /الصومال اليوم/

استنكرت دول عربية ودولية ومنظمات دولية بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف شاطئ ليدو بالعاصمة مقديشو الليلة الماضية، ، وأدى إلى مقتل أكثر من 30 شخصا وإصابة عدد أكبر، حيث لا تزال عمليات البحث عن المفقودين وعدد الضحايا جراء الهجوم مستمرة.

جيبوتي 

أدان رئيس جمهورية جيبوتي  فخامة إسماعيل عمر جيله بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع ليلة الجمعة والسبت، ضد المدنيين الأبرياء على شاطئ ليدو بمقديشو والمنشآت الفندقية المحيطة به.

وقال الرئيس جيله ” “إن جمهورية جيبوتي ستواصل تقديم دعمها الثابت للأمة الصومالية الشقيقة في مساعيها المشروعة لاستعادة سلطة الدولة على أراضيها”، معرباً عن “تعازيه الحزينة لنظيره حسن شيخ محمود، وللحكومة والشعب الصومالي الشقيق وكذلك لأقارب وأصدقاء وأسر ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع الليلة الماضية”.

السعودية

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقديشو عاصمة جمهورية الصومال الفيدرالية ، الذي أدى إلى وفاة وإصابة العشرات.

وقالت في بيان لها :” تؤكد المملكة موقفها الرافض للعنف والتطرف واستهداف المدنيين، كما تؤكد على وقوفها مع حكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة في هذا المصاب، معبرةً عن صادق العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللصومال حكومةً وشعباً، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين”.

قطر

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف شاطئا بالعاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وجددت وزارة الخارجية، في بيان ، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والأسباب.

وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب الصومال، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل .

البحرين

أعربت وزارة خارجية مملكة البحرين عن إدانة المملكة الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد الفنادق في العاصمة الصومالية مقديشو، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن بيان الخارجية تأكيد موقف مملكة البحرين الرافض للإرهاب والعنف، مشددة على أن هذه الأعمال الإجرامية تتناقض مع القوانين الدولية والقيم الأخلاقية والإنسانية.

وأعربت الوزارة عن تضامن مملكة البحرين مع الصومال الشقيقة، وتأييدها لما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، معبرة عن صادق التعازي والمواساة لذوي الضحايا، وللحكومة والشعب الصومالي وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

الأردن

أدانت الحكومة الأردنية اليوم الهجوم الإرهابي، الذي استهدف فندقاً في العاصمة الصومالية مقديشو، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، رفض الأردن واستنكارها المطلق لجميع أشكال العنف والإرهاب، وتضامنها مع جمهورية الصومال الفيدرالية، معرباً عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لحكومة وشعب الصومال ولأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

مصر

أدانت مصر التفجير الإرهابي الذي استهدف فندقًا في العاصمة الصومالية مقديشو، وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين.

وأكدت مصر، في بيان لوزارة خارجيتها اليوم، تضامنها الكامل ودعمها لكافة جهود الصومال في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، معربة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة والشعب الصومالي ولذوي الضحايا، ومتمنية الشفاء العاجل للمصابين.

تركيا

نددت تركيا بشدة، السبت، بالهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة الصومالية مقديشو، أول أمس الجمعة.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان، عن تنديدها “الشديد” بالهجوم الإرهابي الذي خلف عشرات بين قتيل وجريح.

وترحمت على ضحايا الهجوم الإرهابي، متمنية الشفاء العاجل للمصابين، والسلامة للشعب الصومالي بأسره.

الوزارة أكدت كذلك مواصلة تركيا الوقوف بجانب الصومال في مكافحته الإرهاب.

إيغاد

أدانت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بشدة التفجير الإرهابي  الذي نفذته حركة الشباب يوم الجمعة في شاطئ ليدو  في مقديشو بالصومال. وأسفر الهجوم عن خسارة مأساوية لأرواح الأبرياء وإصابة العديد من الآخرين.

وأكدت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية التزامها الثابت بدعم الحكومة الصومالية في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

وتقف المنظمة متضامنة مع حكومة وشعب الصومال.

الاتحاد الأفريقي

أدان الاتحاد الأفريقي الهجوم‎ ‎الإرهابي الذي وقع على فندق ‏بالعاصمة ‏الصومالية مقديشو، وأسفر عن‎ ‎وفاة 32 شخصا وإصابة 63 آخرين بجروح متفاوتة. ‏

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد في بيان اليوم، عن إدانته ‏لهذا الهجوم الإرهابي المروع، مقدما تعازيه للعائلات التي فقدت أحباءها في هذا ‏الهجوم ، مؤكدا تضامنه المستمر مع الشعب الصومالي وحكومته في حربهم ضد آفة الإرهاب. ‏

 البرلمان العربي 

أدان البرلمان العربي الهجوم الإرهابي الذي وقع في مطعم ”بيج فيو” في شاطئ ليدو بالعاصمة الصومالية مقديشو وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين، معربًا عن خالص التعازي وصادق المواساة للصومال قيادة وحكومة وبرلمانا وشعبًا ولعائلات الضحايا، ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد البرلمان العربي تضامنه التام مع جمهورية الصومال الفيدرالية في حربها ضد الإرهاب، مشددًا على رفضه لكافة أشكال الإرهاب البغيض والتي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.

الجامعات العربية

أدانت جامعة الدول العربية، بشدة، الهجوم الذي استهدف شاطئا بالعاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

واعتبر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان اليوم، أن الجماعات المسلحة تهدف من خلال هذا الهجوم، إلى إضعاف الحكومة الفيدرالية في الصومال، وبث الرعب في نفوس المدنيين.

وأكد أبو الغيط تضامن الجامعة العربية الدائم مع الصومال في محاربة كل ما يهدد أمنه واستقراره، أو يعمل على تقويض التقدم الذي تحرزه الحكومة الصومالية على جميع الأصعدة.

وكانت مجموعة مسلحة من حركة الشباب الصومالية، الموالية لتنظيم القاعدة، قد هاجمت أمس السبت شاطئ “ليدو” بمديرية “عبدالعزيز” في العاصمة مقديشو، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

الاتحاد الأوروبي

أدان الاتحاد الأوروبي اليوم بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقاً في العاصمة الصومالية مقديشو، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات.
وأفاد المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل في بيان : أن الاتحاد يؤكد أن هذا الهجوم الوحشي ضد المدنيين يدل على همجية الإرهاب تجاه المدنيين الأبرياء .
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يؤكد تضامنه مع حكومة الصومال والشعب الصومالي، والتزامة بدعم الصومال في حربه ضد الإرهاب بجميع أشكاله ، مقدما تعازيه لأسر الضحايا ،و متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.