أعلن وزير البترول والمعادن في الحكومة الفدرالية الصومالية ، عبدالرزاق عمر محمد، يوم الخميس أن الحكومة التركية ستبدأ عمليات حفر النفط في أعماق البحار في المياه الصومالية اعتباراً من أبريل 2025.

وفي حديثه إلى التلفزيون الوطني ، أكد الوزير أن التحضيرات جارية، وأن قطاع النفط يحمل إمكانيات كبيرة لرفع الصومال من الفقر وتعزيز اقتصاده.

وأعرب الوزير “بأن هناك 13 موقعاً لاستكشاف النفط في البحر، تقع عبر مناطق جوبالاند، وغلمدغ، وجنوب غرب، وهيرشبيلي، ومن المتوقع أن يتم الحفر فيها.” كما أشار إلى أن الحكومة الصومالية قد أبرمت اتفاقية مع شركة قطرية لاستكشاف النفط في ثلاث مناطق برية، بما في ذلك منطقة أفجوي.

على الرغم من أن الصومال يمتلك أكثر من 200 بلوك نفطي في بحاره، لم تُجرَ أي مسوحات شاملة بسبب المخاوف الأمنية المستمرة والصراعات الداخلية، وفقاً لخبراء الصناعة.

في أوائل مارس، وقعت الصومال صفقة جديدة للنفط والغاز مع تركيا قال المسؤولون إنها ستساعد في التعاون لاستكشاف واستغلال الموارد الهيدروكربونية. تغطي الاتفاقية المنطقة الاقتصادية الخالصة للصومال واستكشاف اليابسة، مستهدفةً احتياطيات الهيدروكربونات التي لم يتم تطويرها بالكامل بعد.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.