رفضت المحكمة العليا في كينيا يوم الثلاثاء طلب محامي نائب الرئيس لوقف نقاش مجلس الشيوخ حول مقترح الإقالة ضده، بعد أن صوت البرلمان الأسبوع الماضي لإقالته من منصبه.

حكم القاضي تشاتشا موويتا بأن البرلمان سيسمح له بالاستمرار في مهمته الدستورية وأن المحكمة لن “تتدخل”.

تمت الموافقة على مقترح إقالة نائب الرئيس ريجاثي غاشاغوا بأغلبية 281 صوتًا مقابل 44 في البرلمان الأسبوع الماضي، وتمت إحالتها إلى مجلس الشيوخ، الذي سيبدأ جلساته يوم الأربعاء. يواجه غاشاغوا الإقالة بسبب الفساد وخرق الأنظمة، بما في ذلك اتهامات بدعمه للاحتجاجات المناهضة للحكومة في يونيو. وهو ينفي جميع التهم الموجهة إليه.

بموجب الدستور الكيني، تكون الإقالة من المنصب تلقائية إذا تمت الموافقة عليها من قبل كلا المجلسين، على الرغم من أن غاشاغوا يمكنه الطعن في القرار أمام المحكمة، وهو ما قال إنه سيفعل.

وافق رئيس القضاة يوم الاثنين على تشكيل لجنة من ثلاثة قضاة للنظر في ستة عرائض تم تقديمها ضد عملية الإقالة.

تجاوز النقاش حول مصيره البرلمان، حيث شهدت الفعاليات العامة الأسبوع الماضي صدامات بين مؤيدي ومعارض تقترح بعد أن قدم التحالف الحاكم مقترح إلى البرلمان.

لم يعلق الرئيس ويليام روتو بعد على الإقالة، لكنه سبق أن ذكر في الأيام الأولى من رئاسته أنه لن يهين نائب رئيسه علنًا، مشيرًا إلى العلاقة المتوترة التي كانت لديه مع سلفه، أهورو كينياتا، خلال فترة ولايتهم الثانية.

يتطلب مجلس الشيوخ أغلبية الثلثين للموافقة على motion الإقالة. إذا تمت الموافقة عليها، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إقالة نائب رئيس حالي في كينيا.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.