مقديشو (الصومال اليوم): نظم مركز القرن الإقريقى للتنمية الثقافية حفلة بمناسبة مولد النبي صلى الله عليه وسلم ، بتاريخ 19 / ربيع الأول/ 1438هـ الموافق 20/ ديسمبر/ 2016م، بقاعة فندق (القرن جروب) في العاصمة مقديشو، وذلك لأول مرة تقام نشاطات المركز داخل البلاد منذ تأسيسه عام 2011م؛ حيث كان ينظم المركز تلك المناسبات والاعياد خارج البلاد بمقره الرئيسى بالقاهرة حاضرة مصر العربية ، مما يعنى توسع نشاطات المركز .

أفتتحت الحفلة بتلاوة آيات من القرآن الكريم،ثم قدم الدكتور محمد إبراهيم عبدي منسق الحفلة نبذة عن المركر، واهمية إقامة هذه الاحتفالية العظيمة في قلوب الأمة المحمدية بمناسبة تذكريهم النور الخالد في قلوب المسلمين ووجدانهم..

ثم أعطى الكلمة الدكتورعبد الرحمن اخيار عثمان عضو إدارة المركز ليرحب الحضور الكريم، وليقوم بتعريف المركز وأهدافه للحاضرين، وكيف تبلورت فكرة تأ سيسه، وذكر الدكتور في معرض حديثه عن المركز:بأن المركز شارك في تأسيسه مجموعة من المثقفين الصوماليين المقيمين بالقاهرة  وذلك بتاريخ26 -3-2011م، وقام  بتوضيح مهام المركزالمستقبلية وتطلعاته في التنمية وتطوير القدرات العقلية والفكرية للمثقف الصومالي، وفي الوقت نفسه أكد بأن المركز يخطط لإقامة أنشطة اخري داخل البلد . و أشاد في ختام  كلمته بالحضور معربا عن شكره وامتنانه لهم.

وقد حضر تلك المناسبة جمع غفير من المواطنين من الرجال والنساء ، وكان المحاضر العلامة فضيلة الدكتور شيخ أحمد شيخ حسن – القطبي – ؛ حيث تناول فضيلته بمنهجه الشمولى ، وبفيضه العلمى ، وبعرضه السلس المدعم بالأدلة  ، كافة جوانب تلك المناسبة العطرة ؛ من حيث وحدة الرابطة الإسلامية بين الأمم من لدن آدم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، وديمومتها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ومن حيث وحدة الرسالات بين الأنبياء والرسل” إن الدين عند الله الإسلام”، والإيمان والتوقير والتعظيم للأنبياء والرسل كافة  ؛ حيث سرد فضيلته الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التى وردت حول هذه المناسبة.

وقد ختم فضيلته الخصوصية والأهمية  التى تمثل ذكرى مولد النبى صلى الله عليه وسلم ؛ حيث أن مولد خاتم الأنبياء والرسل كان مولده يمثل إنقاذأ للبشرية جمعاء ” وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” ومن ثم فإن الاحتفال بمناسبة مولد خيرالبشرية – بعيدأ عن ظاهرتى التسيب والتطرف اللتين أبتليا المسلمون فى تلك الأزمنة-  تنضوى عدد من المقاصد والفوائد والفضائل التى لاتنحصر تحت خط ، فهى قربة إلى الله سبحانه وتعالى :” ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”، ووسيلة من وسائل النشر والتعليم لسيرته العطرة ، وخاصة فى عالمنا المعاصر ؛ من حيث سهولة النشر عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعى المتعددة ، من جهة ؛ ومن حيث كثرة الاحتفالات والمناسبات والاعياد المختلفة العالمية ، ,والقومية ، والفردية ، بقصد إلهاء المناسبات والاعياد الإسلامية ؛ من جهة أخرى.

أسس مركز القرن الأفريقي للتنمية الثقافية بتاريخ 26 مارس 2011م على أيدي  مجموعة من المثقفين  الصوماليين الذين تخرجوا في جامعات جمهورية مصر العربية. ويتنى المركز عدد من الاهداف ، كان من بين أهمها مايلى:

1-إحياء ثقافة منطقة القرن الأفريقي المتنوعة وجعلها ثقافة متبادلة بين شعوبها.

2- نشر وتوضيح ثقافة المنطقة على الأخرين.

3- تشجيع قدرات الموهوبين والمبدعين في المجال الثقافي

4- عدم ذوبان الثقافات غير المفيدة والإستفادة مما يخدم ثقافة المنطقة

5- إحترام ثقافات الآخرين دون تمييز ما لم يعارض ثقافة شعوب المنطقة.

6- يساهم المركز في خدمة مجتمع منطقة القرن الأفريقي

7- يسعى المركز إلى إعادة السلام والتعايش السلمي بين المجتمعات عن طريق الثقافة المتبادلة والمشتركة بينهم.

 

تواصل معنا عبر هذا الإيميل:

Somaliatoday2006@hotmail.com

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.