مقديشو (الصومال اليوم): في التاسع والعشرين من سبتيمبر الجاري أقيم حفل في فندق الجزيرة بمقديشو بمناسبة تخرج ثمانين معلّمة في الدفعة الرابعة من برنامج تدريب المعلمين لجامعة مقديشو.

وشارك في الحفل مسئولون من الجامعة وأعضاء من مجلس النواب ووزراء بالإضافة إلى مسئولين آخرين تمت استضافتهم في الحفل.

واستفاد من هذه الدفعة من البرنامج الذي تقدمه الجامعة بالشراكة مع جهات أخرى منذ عام 2009م أكثر من ثمانين معلّمة تم اختيارهم عشوائيا من أربع محافظات بما فيها محافظة بنادر ومحافظات  شبيلى السفلى والوسطى وجلجدود.

وتحدث منسق البرنامج السيد محمد عبد الله محمد عن مدة هذه الدفعة التي بدأت منذ مارس 2015 إلى الآن وعن محتواها الذي قال بأنه يتكون من مرحلتين أساسية وثانوية مضيفا أنه تم تقسيم إلى 23 معلمة متخصصة في مادتي الفيزياء والرياضيات و 63 معلمة متخصصة في مادتي الكيمياء والأحياء.

وأثنت النائبة في البرلمان الفيدرالي السيدة نظيفة محمد عثمان الخريجات وهنأتهم على فوزهم وصمودهم للتعليم  كما شكرت لجامعة مقديشو والجهات الأخرى التي شاركت في البرنامج .

وتحدثت السيدة منى عبد الله محمد التي كانت محاضرة في الدورة التدريبية مع الخريجات وأوصت إليهن بالمضي قدما وتقديم ما تعلمن لمجتمعهن .

ومن جهتها حثت وزيرة  الشئون النسوية في الحكومة الفيدرالية السيدة زهرة محمد علي سمتر المعلمات بمواصلة جهودهم مشيرة إلى أن هناك تحديات تأتي من المجتمع ويجب عليهن التغلب عليها.

وهنأ الدكتور محمد حسين عيسى ( د.ليبان ) الخريجات راجيا لهن التقدم والتطور منوها على أن جامعة مقديشو مستعدة على نشر تعليم ذات جودة وأخلاق و وطنية داخل المجتمع الصومالي.

وأخير تحدث وزير الدولة لوزارة التربية والتعليم السيد عبد الله بلي نور عن المآسي التي مر بها هذا الشعب من جهل وقتل وتخريب وغيرها من مآسي كثيرة , ويُرجى منكن يا خريجات تقديم حياة أفضل, مضيفا أن هذه المناسبة مختلفة عن غيرها  بأنها تتميز بتخريج 80 فتاة معلمة .

وتساهم جامعة مقديشو التي تأسست في العقد الأول من الحروب الأهلية وانهيار الدولة الصومالية في تعليم وتثقيف الشعب الصومالي حيث تُعتبر بأنها اللبنة الأساسية والعمود الفقري للتعليم الجامعي الحديث في الصومال.

 تواصل معنا عبر هذا الإيميل:

somaliatoday2006@hotmail.ocm

1wasiirada ardayda ardayda-1

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.