مقديشو (الصومال اليوم): تحدث السفير الصومالي لدى المملكة العربية السعودية السيد طاهر محمود جيلى للمرة الأولى عن سبب القرار السعودي حول حظر استيراد مواشي الصومال.

وأخبر السفير أن قرار حظر استيراد المواشي الصومالية صدر عن وزارة الزراعة والمياه والبيئة للمملكة السعودية إلا أنه وصف الحظر بأنه مؤقت دون أن يذكر فترة زمنية محددة.

وأشار سعادته إلى أن القرار أتى بعد اكتشاف أمراض معدية في بعض المواشي التي استوردت من الصومال  مثل الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع  ( Rift Valley fever )  مؤكدا أن ذلك يشمل جميع موانئ جمهورية الصومال الفيدرالية في إشارة إلى ميناء بربره.

وقال ” يوجد الكثير من شحنات المواشي التي ضبطت فيها الأمراض المعدية, واصدرت الوزارة السعودية المعنية بذلك أمرا بعدم تصدير المواشي الصومالية حتى تتم علاج هذه المشكلة “.

وأعرب السفير عن أسفه حول القرار الذي يؤثر على الإقتصاد الصومالي  والذي تعد الثروة الحيوانية من أهم دعائمه, إلا أنه اشار إلى أن عدم الإمتثال للإجراءات الحكومية في الحفاظ على صحة المواشي وإهمال العناية بها في المحاجر أدى إلى توقيف هذا المورد الحيوي الذي يتنافس التجار الصوماليون به مع دول كبيرة رغم عدم حصولهم على دعم حكومي.

 

تواصل معنا عبر هذا الإيميل:

Somaliatoday2006@hotmail.com

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. محمد صالح
    رد

    اشكك في الحظر إستيراد المواشي من الصومال . يوجد افضل محاجر طبية خاصة في الحيوانات الحية . السفير تحدث يجب على الوزير الزراعة والغابات إن يصرح اسباب وقف السعودية إستيراد المواشي .

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.