اتفقت كوريا الشمالية والولايات المتحدة على 4 بنود منها تحقيق النزع النووي الكامل وضمان الأمن للنظام الحاكم الكوري الشمالي والسعي لتطبيع العلاقات بين البلدين وإرسال رفات الموتى أثناء الحرب الكورية .

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي على بيان مشترك يحتوي على هذه البنود في ختام لقاء القمة الذي جمعهما في فندق كابيلا في سنغافورة اليوم الثلاثاء.

وجاء في البند الأول من البيان المشترك ” تتعهد كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ببناء علاقة جديدة بين البلدين تماشيا مع تطلعات شعبي البلدين للسلام والازدهار .

وورد في البند الثاني ” يسعى البلدان معا لبناء السلام المستدام والمستقر في شبه الجزيرة الكورية .

وفي البند الثالث ، جاء ” تتعهد كوريا الشمالية بسعيها لتحقيق النزع النووي في شبه الجزيرة الكورية مع تأكيدها على بيان بانمونجوم بتاريخ 27 أبريل عام 2018م، غير أنه لم تدرج عبارة ” النزع النووي بصورة كاملة وقابلة للتأكد منها ولا رجعة فيها “.

ويقول البند الرابع على ” تتعهد الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بإرسال رفات أسرى الحرب الذين تم التأكد من هوياتهم والتنقيب عن رفات المفقودين أثناء الحرب الكورية “.

كما جاء في البيان ” تبادل الرئيس ترامب والزعيم كيم جونغ -أون وجهات النظر الصادقة بصورة شاملة وعميقة في القضايا المتعلقة بإقامة علاقة جديدة بين بلديهما، ووعد الرئيس ترامب بتوفير ضمان أمني للنظام الحاكم في كوريا الشمالية، وجدد الزعيم كيم تأكيده على وعده بالنزع النووي الكامل في شبه الجزيرة الكورية بدون تراجع “.

المصدر: وكالة يونهاب للأنباء 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.